تقييم مستوى تطبيق أبعاد التسويق الرقمي في شركات الاتصالات في سورية (دراسة ميدانية في شركتي سيرتل وMTN في اللاذقية)

المؤلفون

  • جودت ديوب جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

التسويق الرقمي-بعد الجذب-بعد التواصل-بعد المشاركة-بعد التعلّم-بعد الاحتفاظ-شركات الاتصالات-محافظة اللاذقية.

الملخص

      هدف البحث إلى تقييم مستوى تطبيق أبعاد التسويق الرقمي في شركات الاتصالات(سيرتل وMTN) في محافظة اللاذقية، حيث اعتمد الباحث على دراسة خمس أبعاد أساسية للتسويق الرقمي(بعد الجذب-بعد لتواصل-بعد المشاركة-بعد التعلّم-بعد الاحتفاظ). اعتمد الباحث على المنهج الوصفي، واستخدم أسلوب العينة الميسّرة بالنسبة لمجتمع الدراسة من خلال توزيع استبانة على العاملين في شركات الاتصالات(الإدارة العليا-الإدارة الوسطى-الإدارة التشغيلية) في محافظة اللاذقية بلغ حجمها(114) مفردة، حيث تم استرجاعها وتحليلها بشكل كامل من خلال برنامج SPSS، ولاختبار فرضيات الدراسة قام الباحث باستخدام اختبار T ستيودنت لعينة واحدة.

  توصل البحث إلى ارتفاع مستوى تطبيق أبعاد التسويق الرقمي في شركات الاتصالات محل الدراسة ممثلة ب(الجذب-التواصل-المشاركة-التعلّم-الاحتفاظ). وخلص البحث إلى مجموعة من التوصيات المتعلّقة بضرورة تطوير وتحسين أبعاد التسويق الرقمي بما يتناسب مع التطورات في التكنولوجيا الرقمية، وضرورة تقديم الشركات محل الدراسة لمحتوى رقمي فعّال عن الخدمات المقدمة وإبراز قيمتها.

التنزيلات

منشور

2025-01-17

كيفية الاقتباس

1.
ديوب ج. تقييم مستوى تطبيق أبعاد التسويق الرقمي في شركات الاتصالات في سورية (دراسة ميدانية في شركتي سيرتل وMTN في اللاذقية) . Tuj-econ [انترنت]. 17 يناير، 2025 [وثق 22 يناير، 2025];46(5):457-7. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/18310