تقييم مستوى تطبيق أبعاد التسويق الرقمي في شركات الاتصالات في سورية (دراسة ميدانية في شركتي سيرتل وMTN في اللاذقية)
الكلمات المفتاحية:
التسويق الرقمي-بعد الجذب-بعد التواصل-بعد المشاركة-بعد التعلّم-بعد الاحتفاظ-شركات الاتصالات-محافظة اللاذقية.الملخص
هدف البحث إلى تقييم مستوى تطبيق أبعاد التسويق الرقمي في شركات الاتصالات(سيرتل وMTN) في محافظة اللاذقية، حيث اعتمد الباحث على دراسة خمس أبعاد أساسية للتسويق الرقمي(بعد الجذب-بعد لتواصل-بعد المشاركة-بعد التعلّم-بعد الاحتفاظ). اعتمد الباحث على المنهج الوصفي، واستخدم أسلوب العينة الميسّرة بالنسبة لمجتمع الدراسة من خلال توزيع استبانة على العاملين في شركات الاتصالات(الإدارة العليا-الإدارة الوسطى-الإدارة التشغيلية) في محافظة اللاذقية بلغ حجمها(114) مفردة، حيث تم استرجاعها وتحليلها بشكل كامل من خلال برنامج SPSS، ولاختبار فرضيات الدراسة قام الباحث باستخدام اختبار T ستيودنت لعينة واحدة.
توصل البحث إلى ارتفاع مستوى تطبيق أبعاد التسويق الرقمي في شركات الاتصالات محل الدراسة ممثلة ب(الجذب-التواصل-المشاركة-التعلّم-الاحتفاظ). وخلص البحث إلى مجموعة من التوصيات المتعلّقة بضرورة تطوير وتحسين أبعاد التسويق الرقمي بما يتناسب مع التطورات في التكنولوجيا الرقمية، وضرورة تقديم الشركات محل الدراسة لمحتوى رقمي فعّال عن الخدمات المقدمة وإبراز قيمتها.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .