أثر الترويج الإلكتروني على زيادة الحصة السوقية لدى هيئات تشجيع الاستثمار "دراسة ميدانية في هيئة الاستثمار السورية"

Authors

  • طارق الخير
  • ثريا ادلبي

Abstract

يهدف البحث إلى التعرف على أثر الترويج الالكتروني في تحسين كفاءة هيئة الاستثمار السورية في استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك بدراسة العلاقة بين درجة استخدام الترويج الالكتروني وبين زيادة حصتها السوقية،مع تحديد أهم العوامل التي تؤثر على فعاليته. ولتحقيق أهداف البحث تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وتطبيق استبانة على عينة من العاملين في هيئة الاستثمار السورية بلغت /38/ عاملاً. وقد توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباط قوية بين استخدام الترويج الالكتروني في هيئة الاستثمار السورية و بين زيادة حصتها السوقية من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، كذلك وجود علاقة قوية بين كلٍ من توفر الكوادر والخبرات الفنية، ودرجة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الهيئة وبين زيادة حصتها السوقية، وعلاقة متوسطة بين جودة الموقع الشبكي للهيئة وزيادة الحصة السوقية، وعلاقة ضعيفة بين المستوى والدرجة لتنوع وسائل الترويج الالكتروني وبين زيادة الحصة السوقية. أما أهم العوامل التي تحد من فاعلية الترويج الالكتروني في الهيئة فتمثلت في غياب استراتيجية واضحة للترويج الالكتروني تتكامل مع الاستراتيجية الكلية للترويج، وفي عدم الوضوح لمكونات المزيج الترويجي الالكتروني. The research aims to identify the impact of electronic Promotion in improving the efficiency of the Syrian Investment Agency in attracting foreign direct investment, through studying the relationship between the degree of using of electronic promotion in the Syrian Investment Agency and increasing its market share, and to identify the most important factors that influence on its effectiveness. To achieve that, the research adopted the descriptive analytical method, and apply a questionnaire to a sample of employees in the agency amounted / 38 / employees. The research found a strong correlation between the using of electronic promotion in the agency and increasing its market share, also a strong correlation between the availability of personnel and technical expertise and the degree of using information and communication technology and increasing its puncak villa market share, a medium correlation between the quality of the website and increasing the market share, and a weak correlation between the level of diversity of the electronic promotion tools and increasing the market share. The most important factors limiting the effectiveness of the electronic promotion in the agency were the lack of a clear strategy for electronic promotion, and the lack of clarity of the electronic promotion mix components.

Downloads

Published

2017-02-27

How to Cite

الخير ط., & ادلبي ث. (2017). أثر الترويج الإلكتروني على زيادة الحصة السوقية لدى هيئات تشجيع الاستثمار "دراسة ميدانية في هيئة الاستثمار السورية". Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 37(5). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/2507