دور عناصر المزيج الترويجي في جذب العملاء دراسة ميدانية على عملاء المصارف السورية

المؤلفون

  • سامر المصطفى
  • نهى سعود

الملخص

تناولنا في هذا البحث عناصر المزيج الترويجي من ناحية تأثيرها في عملاء المصارف و ذلك من خلال تاثير عناصر المزيج الترويجي على عينة من عملاء بعض المصارف الخاصة والعامة في الساحل السوري تبلغ 210 عميل. تم استخدام أسلوب الإحصاء التحليلي الذي يتناسب مع اهداف الدراسة، و ذلك لاختبار الفرضيات، ووصف العلاقة بين المتغير المستقل و المتغير التابع. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي Statistical Package for Science المعروف اختصارا SPSS، و تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية، الوصفية، والاستدلالية (كالتكرارات والنسب المئوية، ومعاملات ارتباط المختلفة) وكان من اهم النتائج التي توصل اليها البحث: 1- يوجد تأثير فعال ذو دلالة إحصائية لعناصر المزيج الترويجي في جذب العميل المصرفي. 2- يوجد تأثير فعال ذو دلالة إحصائية لكل من الاعلان، العلاقات العامة والنشر، تنشيط المبيعات، البيع الشخصي، الانترنت و التسويق التفاعلي في جذب العميل المصرفي 3- لا يوجد تأثير فعال ذو دلالة إحصائية للتسويق المباشر في جذب العميل المصرفي 4-يعد قسم كبير من العملاء أن للنشاطات الترويجية التي يقوم بها المصرف دور في ترسيخ اسم المصرف في ذهن العميل This research studied the tools of the promotional mix and their role in attracting banks’ customers. The research was conducted on a sample of 210 customers of private and public banks in the coastal area of Syria. Descriptive statics were used to test the hypothesis and to describe the relationship between variables. The SPSS program was used and some descriptive statistic models were utilized (frequencies، different correlation coefficients) The research found the following results: 1- There is a statistically significant influence between the role of the promotional mix’s tools and attracting banks’ customers. 2- There is a statistically significant influence between advertising, public relations and publicity, sales promotion, personal selling, internet and interactive marketing and attracting banks’ customers 3- There is a no statically significant influence between direct marketing and attracting banks’ customers 4- Most of the studied customers believed that the promotional activities done by the banks have a big role in maintaining banks’ name in the market.

التنزيلات

منشور

2017-05-15

كيفية الاقتباس

1.
المصطفى س, سعود ن. دور عناصر المزيج الترويجي في جذب العملاء دراسة ميدانية على عملاء المصارف السورية. Tuj-econ [انترنت]. 15 مايو، 2017 [وثق 25 نوفمبر، 2024];37(6). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/2793