استخدام التحليل التمييزي في تصنيف العملاء المصرفيين الاعتباريين (الشركات) دراسة ميدانية على المصرف الصناعي السوري

المؤلفون

  • عز الدين حيدر
  • حسين يوسف

الملخص

يهدف البحث إلى إيجاد نموذج إحصائي يساعد المصرف في تحديد العميل ذو الملاءة المالية, وتفريقه عن العميل الذي ليس لديه بمثل هذه الملاءة, ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على بيانات عينة من عملاء المصرف الصناعي تبعا لثلاث متغيرات هي ( رأس المال, رأس المال العامل, المبيعات) واستخدمنا في تحليل هذه البيانات أسلوب تحليل التمايز الخطي المتعدد المتغيرات, وفق طريقة التقدير المتدرج.توصلنا من خلال اختبار الفرضيات وتحليل النتائج, إلى عدد من النتائج أهمها دالتي تمييز تصنيفيتين تساعد في تحديد العميل المصرفي ذو الملاءة المالية الجيدة من العميل المصرفي ذو الملاءة المالية السيئة

وقد دل إجراء اختبار للنموذج ووجدنا انه قادر على التنبؤ بالتعثر والتمييز بين العملاء المصرفيين ذوي الملاءة المالية الجيدة والعملاء المصرفيين ذوي الملاءة المالية السيئة, بدقة تعادل 96,7%.

The study aims at finding statistical model that helps banks to part customer with good financial capacity criteria from bad financial capacity. We used data sample according three variables (capital, working capital, and sales). We use linear discriminant analysis "stepwise method" to analysis this data. Based on hypothesis testing we approved that our model is appropriate to divide customers into two classes, good and bad. We found that this model discriminates between good and bad customers with accurately drown 96.7%

 

السير الشخصية للمؤلفين

عز الدين حيدر

كلية الاقتصاد – جامعة تشرين- اللاذقية – سورية.

حسين يوسف

– كلية الاقتصاد – جامعة تشرين- اللاذقية – سورية.

التنزيلات

منشور

2015-03-08

كيفية الاقتباس

1.
حيدر عا, يوسف ح. استخدام التحليل التمييزي في تصنيف العملاء المصرفيين الاعتباريين (الشركات) دراسة ميدانية على المصرف الصناعي السوري. Tuj-econ [انترنت]. 8 مارس، 2015 [وثق 25 نوفمبر، 2024];35(4). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/356

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>