واقع التعليم المستمر وانعكاسه على المستوى المهني و الشخصي للمعلم في سورية دراسة ميدانية على مرحلة التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • عبد الهادي الرفاعي
  • قصي حمود

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تقييم معلمي التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية للتعليم المستمر الذي تنتهجه وزارة التربية للنهوض بالمستوى المهني و الشخصي للمعلم ، و الذي تم اختصاره في الدورات التدريبية على المناهج الجديدة ، من خلال أربع محاور للتقييم هي ( تخطيط الدورات التدريبية ، محتوى الدورات التدريبية
تنفيذ الدورات التدريبية ، المستوى المهني و الشخصي للمعلم ) . و معرفة الفروق بين متوسط إجابات أفراد العينة في هذه المحاور .

استخدمنا في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، و اعتمدنا على الاستبانة لمعرفة آراء المبحوثين ، من خلال سحب عينة عشوائية تضمنت 385 معلم و معلمة من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية . ثم تفريغ الاستجابات بواسطة البرنامج الاحصائي SPSS.23 ، و تحليل البيانات ، و استخلاص النتائج التي كان من أهمها ما يلي :

- الدورات التدريبية لم تحقق الأهداف المرجوة منها في تطوير المستوى المهني و الشخصي للمعلم ، بسبب ضعف التخطيط لهذه الدورات ، و المحتوى التقليدي ، و عدم تنفيذها بالطريقة المخططة . حيث جاءت درجة تقييم المعلمين ضمن عينة البحث لجميع هذه المحاور ضمن المجال القليل .

The objective of this study was to assess the assessment of the teachers of basic education in Lattakia To lifelong learning , adopted by the Ministry of education to improve the professional and personal level of the teacher , which was shortened in training courses on new curricula , through four of assessment ( planning of training courses- courses content – implementation of training courses – the professional and personal level of the teacher) to find the differences between the average responses of the sample members in these axes .

- In this research we used the analytical descriptive method , and we relied on the questionnaire to know the views of the respondents , through the withdrawal of teachers from the basic education in Lattakia , and then unloading the responses by statistical program SPSS.23 , and analyze the data , and extract the results . whichever is the most important :

- Training courses didn't achieve the desired goals in the development of theprofessional and personal level of the teacher , due to poor planning of these courses , and traditional content , and don't implemented in the planned manner , where the degree of evaluation of teachers within the sample of all these topics in the level of little .

المراجع

- أبو عطوان ،مصطفى – معوقات تدريب المعلمين أثناء الخدمة و سبل التغلب عليها بمحافظات غزة . بحث ماجستير، الجامعة الإسلامية ، فلسطين ، 2008، 188 .

- الشامي ، سالم الراشد – قياس أثر التدريب في أداء العاملين . مجلة جامعة تشرين – سورية ، العدد:1، المجلد 31: ، 2009 ، ص 135-154 .

- عبد السميع ، مصطفى ؛ جوالة ، سهير – إعداد المعلم و تنميته و تدريبه . ط1 ، دار الفكر للنشر و التوزيع ، الأردن ،2005 ، 135 .

- عبد العظيم ، عبد العظيم – التعليم المستمر و التنمية المستمرة في الاتحاد الأوروبي . بحث مقدم إلى المؤتمر الدولي الأول لعمداء الدراسات العليا و البحث العلمي ، جامعة الأقصى ، فلسطين ، 24-26 كانون الأول ، 2012 ، 25 .

– عبد المنعم ، جمال – تأهيل و تدريب المعلمين في المملكة العربية السعودية . مجلة التربية و التنمية – مصر، العدد : 22 ،2001 ، ص42-65 .

– الكسواني ، عبير – بناء أنموذج لتطوير مناهج الاقتصاد المنزلي في التعليم الثانوي الشامل المهني بما يتوائم مع متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة و سوق العمل الأردنية . اطروحة دكتوراه ، جامعة عمان العربية ، الأردن ، 2005 ، 278 .

– الهدي ، عوض الله محمد – دور التدريب في أداء العاملين . بحث ماجستير ، جامعة الإمام المهدي ، السودان ، 2017 ، 178 .

- المعهد الوطني للتعليم – ممارسات المعلم التعليمية . مؤتمر القمة العالمي للأفكار في التعليم ، سنغافورة ، 2014 ، 117 .

- العلي ، ابراهيم- كيفية حساب حجم العينة n من مجتمع طبيعي حجمه N عنصر . 2017. www.DR-ALALI.com

المراجع الأجنبية :

-BHOTE.K- effectiveness of blended learning in initial teacher education in lifelong learning . department of education , university of oxford,UK,20.

- DOLAN.A – reforming teacher education in the context of lifelong learning: the case ofthe BED degree programme in Ireland. European journal of teacher education, Vol:35,No : 4 ,2012, 463-479 .

- HATTIE.J – visible learning, A synthesis of over 800 meta- analyses relating to achievement , Rutledge , London , 2009 , 33 .

- KUSHAIRI.N – teachers and lifelong learners and learning identity in Malaysia . paper presented at the British educational research association annual conference , university of Manchester,2-5 September , 2009 , 21 .

- NIEMI.H – why from teaching to learning . European educational research journal , Vo:8, No :1 , 2009 , 35 .

- PETER.K ; GEORGE.P – building a learning and training culture. The experience of fiveOECD countries . National center for vocational education research , Australia , 2013 , 65 .

- Education Queensland- Professional standards for teachers . 2005 , 32 .

- PANJAN.N ; RAHMAN.N – role of teacher in enhancing learning achievement of child . teachers college press , New york, 16 .

– ROPPINS.A – unlimited power . jarir book store , 2001 , www.jarirbookstore

- SACHS.J – professional standards : quality teachers for the future , keynote address presented at sharing experience , hosted by NIQTSL ,Hilton hotel , Melbourne, August 21, 2005,26 .

– SCHUETZE.H.G – international concepts and agendas of lifelong learning . A journal of comparative and international education, Vo:36, No: 3,2006 , 289 – 306 .

– UNESCO- continuing education , new policies and direction, Bangkok , Thailand , 2011 , 115 .

– YANG.J,SCHNELLER. C , ROCHE.S – the role of higher education in promotinglifelong learning , UNESCO institute for lifelong learning, Hamburg, Germany , 2015 , 198 .

التنزيلات

منشور

2018-12-26

كيفية الاقتباس

1.
الرفاعي عا, حمود ق. واقع التعليم المستمر وانعكاسه على المستوى المهني و الشخصي للمعلم في سورية دراسة ميدانية على مرحلة التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية. Tuj-econ [انترنت]. 26 ديسمبر، 2018 [وثق 25 نوفمبر، 2024];40(6). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/5778

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 > >>