التجربة المصرية في الإصلاح الاقتصادي في ضوء وصفة صندوق النقد الدولي

المؤلفون

  • عابد فضلية
  • هدى رجب

الملخص

إن تكلفة أية تجربة إصلاح غير مدروسة قد تكون مرتفعة جداً وتبدد الموارد المحدودة للبلدان النامية, لذلك
لا بد من الاطلاع على تجارب الإصلاح في البلدان الأخرى للتعرف إلى سلبياتها وإيجابياتها خاصة تلك التجارب التي استطاعت تحقيق درجة معقولة من النجاح, حتى يمكن الاسترشاد بهذه التجارب. وبشكل عام، يمكننا أن نميز نموذجين واضحين للإصلاح الاقتصادي في البلدان النامية, وهما النموذج الذي فرضه صندوق النقد الدولي والبنك الدولي, والنموذج الآخر البديل الذي ينطلق من خصوصية الدولة التي تسعى للإصلاح. فهذه الدراسة تناولت الإصلاح الاقتصادي وفقاً للنموذج الأول, وقد اختيرت التجربة المصرية في الإصلاح كمثال عملي لهذا النموذج لكونها أكثر التجارب الإصلاحية التي اتبعت وصفة الصندوق والبنك الدوليين نجاحاً باعترافهما, وفي إطار ذلك قامت هذه الدراسة بتحليل واقع الاقتصاد المصري قبل وبعد تطبيق الإصلاح الاقتصادي, للتعرف إلى أهم نقاط القوة والضعف في هذا النموذج الإصلاحي أملاً في الاستفادة من إيجابياته وتجنب سلبياته عند تطبيق الإصلاح في اقتصادنا الوطني.

The price of any reform may cost a lot and it surely leads to the wastage of the limited resource in the developing countries; so this analysis is very important as a guarantee of success. We have two types about the economic reform in developing countries, the first one imposed by International Monetary Fund and International bank, and the other is the alternative according to specialty of each state.

The Egyptian experience has been chosen as practical successful type as the estimation of International Bank and the International Fund before and after the Egyptian economic reform in order to make use of its advantages and keep away from its disadvantages when the application of this reform in our national economy.

 

التنزيلات

منشور

2019-02-03

كيفية الاقتباس

1.
فضلية ع, رجب ه. التجربة المصرية في الإصلاح الاقتصادي في ضوء وصفة صندوق النقد الدولي. Tuj-econ [انترنت]. 3 فبراير، 2019 [وثق 25 نوفمبر، 2024];31(2). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7650

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين