أثر عناصر البيئة المادية للخدمات المصرفية في إقبال العملاء للتعامل مع المصارف العامة دراسة ميدانية على فروع المصرف التجاري السوري و العقاري في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • سومر ناصر

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة واقع بعض عناصر البيئة المادية للخدمات المصرفية وأثرها على إقبال العملاء للتعامل مع المصرف التجاري السوري والمصرف العقاري، وتمثلت هذه العناصر بأجهزة الصرافات الآلية، صالات الاستقبال، الأماكن المخصصة للحصول على الخدمات المصرفية، وأجهزة الحواسيب، حيث تم توزيع استبانه على عينة من عملاء فروع المصرفين المذكورين قوامها 100 مفردة.

و كان من أهم الاستنتاجات التي توصل إليها البحث:

  • إن واقع أداء أجهزة الصرافات الآلية الحالية دون المستوى المطلوب ولا يتناسب مع توقعات العملاء.
  • إن واقع صالات الاستقبال الحالية من حيث التدفئة والتكييف والإضاءة يحقق رضا العملاء.
  • إن واقع الأماكن المخصصة للحصول على الخدمات المصرفية يحقق رضا العملاء.
  • إن الواقع الحالي لأجهزة الحواسيب دون المستوى المطلوب ولا يحقق رضا العملاء.

وكان من أهم توصيات البحث ضرورة قيام المصارف العامة بتحسين واقع أجهزة الصرافات الآلية وأجهزة الحواسيب و الأجهزة الالكترونية الأخرى.

التنزيلات

منشور

2020-06-11

كيفية الاقتباس

1.
ناصر س. أثر عناصر البيئة المادية للخدمات المصرفية في إقبال العملاء للتعامل مع المصارف العامة دراسة ميدانية على فروع المصرف التجاري السوري و العقاري في محافظة اللاذقية. Tuj-econ [انترنت]. 11 يونيو، 2020 [وثق 25 نوفمبر، 2024];42(2). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/9658

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين