دور رجال البيع في بناء الميزة التنافسية لمتاجر التجزئة " دراسة حالة مول (سيتي سنتر) في محافظة اللاذقية"

المؤلفون

  • ريزان نصور
  • مضر ابراهيم

الملخص

تهدف الدراسة الى تحليل تأثير دور رجال البيع في بناء الميزة التنافسية لمتاجر التجزئة. وذلك من خلال اجراء دراسة حالة على مول (سيتي سنتر) في محافظة اللاذقية ، حيث استخدم في استبانة البحث مقياس ليكرت خماسي الاتجاه، ووزعت الاستبانة على عينة عشوائية حيث تم توزيع 160 على عينة من المستهلكين اللذين قاموا بعملية الشراء من مول (سيتي سنتر) اللاذقية، واستخدمت في التحليل المؤشرات الإحصائية الملائمة لطبيعة البيانات الاسمية والرتبية، وتمّ تطبيق اختبار مستوى الصدق والثبات لتحديد مدى ملائمة أسئلة الاستبيان لهدف البحث، إضافة إلى مجموعة من اختبارات الفروق بين المتوسطات.

 توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها:

  • توجد علاقة ذات دلالة بين قيم واخلاق وسلوك رجل البيع وبناء الميزة التنافسية لمتاجر التجزئة (سيتي مول) في محافظة اللاذقية.
  • توجد علاقة ذات دلالة بين قدرات ومهارات رجل البيع وبناء الميزة التنافسية لمتاجر التجزئة (سيتي مول) في محافظة اللاذقية.
  • تختلف نسبة تأثير كل بعد من أبعاد دور رجال البيع في بناء الميزة التنافسية لمتاجر التجزئة (سيتي مول) في محافظة اللاذقية. حيث انها ترتب على النحو الآتي بدءا من اكثرها تأثيرا :
  • قيم وأخلاق وسلوك رجل البيع
  • قدرات ومهارات رجل البيع

كما قدّم الباحث من خلال هذه الدراسة مجموعة من المقترحات والتوصيات التي من المتوقع أن تساعد أصحاب متاجر التجزئة من زيادة فعالية وكفاءة رجال البيع مما يعزز الموقع التنافسي لهذه المتاجر.

 

التنزيلات

منشور

2020-08-04

كيفية الاقتباس

1.
نصور ر, ابراهيم م. دور رجال البيع في بناء الميزة التنافسية لمتاجر التجزئة " دراسة حالة مول (سيتي سنتر) في محافظة اللاذقية". Tuj-econ [انترنت]. 4 أغسطس، 2020 [وثق 25 نوفمبر، 2024];42(3). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/9750

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2