تقييم الخصائص الفيزيومائية للترب الزراعية في القطاع الثالث من حوض الفرات الأدنى ـــــــ سورية

المؤلفون

  • شريف حايك جامعة تشرين
  • كنان راعي جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

خصائص فيزيومائية، النفوذية، السعة الحقلية، الرطوبة الطبيعية، حوض الفرات

الملخص

يقع القطاع الثالث على الضفة اليمنى من نهر الفرات جنوب شرق مدينة دير الزور، وتبلغ مساحته 317 كم2، يحدّه من الشمال الشرقي نهرُ الفرات، ومن الجنوب الغربي جرفٌ من صخور الباليوجين.  

يهدف البحث إلى تقييم أهم الخصائص الفيزيومائية للترب الزراعية في القطاع الثالث من حوض الفرات الأدنى، ومن أهمها: القوام؛ الكثافة الظاهرية؛ الكثافة الحقيقية للتربة؛ المسامية؛ التركيب البنائي للتربة؛ السعة الحقلية المائية؛ الرطوبة الطبيعية؛ الرطوبة الهيغروسكوبية العظمى للتربة؛ ورطوبة حد الذبول.

تمتاز تربة القطاع المدروس بأنها غضارية رملية، رملية، ورملية غضارية، كثافتها الظاهرية مرتفعة في الآفاق السطحية  ومنخفضة في الآفاق تحت السطحية، بينما تزداد كثافتها الحقيقية مع زيادة العمق، وتتراوح السعة الحقلية المائية لها  بين %(30– 20) من حجم التربة، ويوجد علاقة بين الرطوبة الهيغروسكوبية للتربة والتركيب البنائي لها.

يوصي البحث بوضع نظام إدارة متكامل للتربة، ودمج تكنولوجيا استشعار التربة والمقاييس المورفولوجية الرقمية في الدراسات والأبحاث القادمة.

السير الشخصية للمؤلفين

شريف حايك، جامعة تشرين

أستاذ - قسم الهندسة المائية والري ـــــــ كلية الهندسة المدنية

كنان راعي، جامعة تشرين

مدرّس - قسم الجيولوجيا ـــــــ كلية العلوم

التنزيلات

منشور

2021-09-14

كيفية الاقتباس

1.
حايك ش, راعي ك. تقييم الخصائص الفيزيومائية للترب الزراعية في القطاع الثالث من حوض الفرات الأدنى ـــــــ سورية. Tuj-eng [انترنت]. 14 سبتمبر، 2021 [وثق 19 مايو، 2024];43(4). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/10857

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>