تصميم هوائي يعمل في مجال ترددات التيراهرتز باستخدام التوزع التجزيئي لشرائح الغرافين

المؤلفون

  • رنا حسن جامعة تشرين
  • السموءل صالح جامعة تشرين
  • تغريد حداد جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

هوائي تجزيئي ,الغرافين , ترددات الرنين ,بارامترات الهوائي.

الملخص

لقد لاقى استخدام الهوائيات المطبوعة انتشارا واسعا في آواخر القرن الماضي وخاصة في تطبيقات الاتصالات الفضائية وتطبيقات الانترنت والتطبيقات الطبية وذلك لما تتمتع به من خواص إشعاعية مهمة بالإضافة إلى أنها صغيرة الحجم وتتلاءم مع الاسطح المستوية ومنخفضة التكلفة. اكتسبت الهوائيات المطبوعة  القائمة على الغرافين اهتمامًا كبيرا  في تقنيات الاتصالات لنقل البيانات بسرعة عالية بسبب الخصائص المميزة لمادة الغرافين.

نقدم في هذا البحث تصميما"لهوائي تجزيئي مطبوع عريض الحزمة باستخدام التوزع التجزيئي للغرافين باعتباره الرقعة المشعة مما يقدم بنية قابلة للتوليف وذات بارامترات تصميمية متعددة وبالنتيجة توليد ترددات رنين مختلفة قابلة للتوليف في البنية المقترحة. يعمل الهوائي المقترح في مجال ترددات التيراهرتز وعند عدة مجالات ترددية مناسبة لتطبيقات الاتصالات الفضائية والتطبيقات الطبية اللاسلكية .

تم تصميم وتحليل بارامترات الهوائي والتغييرات الحاصلة على معاملات الهوائي تبعا لتغيرات عدد وأبعاد الفتحات الرنينية المقترحة. ودراسة تأثير تغيير مادة طبقة الأساس على معاملات الهوائي باستخدام المحاكي     Cst Suit Studio بهدف الوصول إلى التصميم المناسب.الهوائي الناتج يملك خصائص جيدة جدا"في مجال ترددات التيراهرتز.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

كيفية الاقتباس

1.
حسن ر, السموءل صالح, تغريد حداد. تصميم هوائي يعمل في مجال ترددات التيراهرتز باستخدام التوزع التجزيئي لشرائح الغرافين. Tuj-eng [انترنت]. 15 مارس، 2023 [وثق 3 يوليو، 2024];45(1):171-83. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/14231

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين