دراسة وتصميم محطة كهرومائية على سد 16 تشرين في اللاذقية

Authors

  • جوني تقلا
  • وجد عجيب

Abstract

بسبب زيادة الطلب الهائل على الطاقة وتلمس خطر نفاذ الوقود الاحفوري وما يسببه من احتباس حراري وتلوث. كل هذه التحديات تدعو لإيجاد بدائل لإنتاج الطاقة الكهربائية، من هذه البدائل الطاقة الريحية والطاقة الشمسية والطاقة المائية، وبسبب تمتع بلدنا سورية بالعديد من الأنهار والسدود وبالأخص في محافظة اللاذقية، فقد اخترت سد (16 تشرين) المقام على نهر (الكبير الشمالي) لبناء محطة كهرومائية عليه. واستفدت من المحطات الكهرومائية المقامة في أماكن أخرى على السدود داخل القطر وفي العالم من خلال دراسة مرجعية عن عدد كبير من هذه المحطات ومكوناتها وعملها وتعرفت على جميع أنواع العنفات المستخدمة. وأجريت دراسة حسابية لمشروع المحطة الكهرومائية، وذلك بعد دراسة مستفيضة بالبيانات التي جمعتها عن السد وقنواته المائية. وقمت باختيار القناة المناسبة وتصميم أبعاد عنفة كابلان، وتم ذلك بحيث لا يؤثر إنشاء المحطة الكهرومائية على أعمال الري أو أية مشاريع أخرى مقامة على السد واستخدمت البرامج الهندسية اللازمة لأتمتة العمل في المحطة ورسم المنحنيات والمخططات اللازمة.

Because Syria has many important rivers and dams especially in Latakia, I've selected Tishreen16 Dam based on Alshamaly Alkebir River to build a hydropower plant on it. I've taken advantage of the hydropower stations based on other dams inside Syria and around the world through a reference study of many of them , their elements and works. I've known all the used turbines and done a calculating study of the hydropower project after a Wide study of the information collected about the dam and its water channels. Then, I've chosen the suitable channel and designed the dimentions of Kaplan turbines. This has been done without affecting of building a hydropower on irrigation work or any other projects based on the dams. I've used the required engineering programs to computerize the work in the hydropower and drown the curves and the required plans.

Downloads

Published

2016-07-08

How to Cite

1.
تقلا ج, عجيب و. دراسة وتصميم محطة كهرومائية على سد 16 تشرين في اللاذقية. Tuj-eng [Internet]. 2016Jul.8 [cited 2024Jul.15];37(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/1585

Most read articles by the same author(s)