دراسة حالة لتقييم أداء مبنيين قائمين واقعين في الساحل السوري على الزلازل باستخدام التحليل الستاتيكي اللاخطي(pushover)

Authors

  • نايل حسن
  • عصام ناصر
  • رلى طه

Abstract

تهدف هذه المقالة إلى تقييم مبنيين قائمين متعددي الطوابق في الساحل السوري على الزلازل باستخدام التحليل الستاتيكي اللاخطي لنماذج ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج الETABS.

تم في هذه المقالة دراسة مبنيين الأول(مبنى A) يتألف من ثمانية طوابق وقبو، جملته الإنشائية الحاملة عبارة عن إطارات بيتونية مسلحة مع نواة بيتونية حول المصعد والمبنى الثاني(مبنى B) يتألف أيضاً من ثمانية طوابق وقبو لكن جملته الإنشائية مختلطة من جدران قص بالاتجاهين و إطارات بيتونية مسلحة، حيث تطبق في هذه المقالة إجراءات التحليل الستاتيكية اللاخطية (تحليل PUSHOVER ) في تقييم الأداء المتوقع لجملهما الإنشائية على الزلازل من خلال تقدير مقاومة هذه الجمل وتحديد الطلب الزلزالي الذي تتعرض له ومقارنة هذا الطلب مع الاستطاعة المتوفرة عند مستوى الأداء المدروس، إذ أظهر التحليل أن نسب التسليح لمعظم العناصر الإنشائية (جيزان-أعمدة) أقل من النسب المسموحة للتسليح على الزلازل وفق الكود المعتمد الأمر الذي يشكل نقطة ضعف لهذا النوع من المباني والتي أنشئت في الفترة الزمنية نفسها ، كما تبين أن السلوك المحتمل للمبنيين الإطاري والمختلط الناتج عن التقاطع بين منحني الطلب الزلزالي والاستطاعة غير قادر على تحمل الخطر الزلزالي المدروس حيث إن الطلب الزلزالي يفوق الاستطاعة المحتملة للمبنيين المدروسين ويجب إعادة التأهيل واقتراح الحلول التدعيمية المناسبة.

Author Biographies

نايل حسن

أستاذ مساعد – قسم الهندسة الإنشائية – كلية الهندسة المدنية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

عصام ناصر

أستاذ – قسم الهندسة الإنشائية – كلية الهندسة المدنية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

رلى طه

طالبة دراسات عليا (ماجستير) – قسم الهندسة الإنشائية – كلية الهندسة المدنية – جامعة تشرين – اللاذقية –سورية

Downloads

Published

2015-03-07

How to Cite

1.
حسن ن, ناصر ع, طه ر. دراسة حالة لتقييم أداء مبنيين قائمين واقعين في الساحل السوري على الزلازل باستخدام التحليل الستاتيكي اللاخطي(pushover). Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.7 [cited 2024May19];35(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/285

Most read articles by the same author(s)

<< < 1 2