تحويل المخلفات الصلبة لمعاصر الزيتون إلى سماد عضوي

Authors

  • هيثم شاهين
  • تميم عليا

Abstract

ازدادت أهمية تحويل مخلفات معاصر الزيتون إلى سماد عضوي بسبب محدوديتة وتزايد الطلب على هذا النوع من السماد لاستخدامه في الزراعة العضوية وخاصة مع الطلب المتنامي للخضار المزروعة بتطبيق شروط الزراعة العضوية. يهدف هذا البحث إلى دراسة العوامل المؤثرة في عمليات تحلل المخلفات الصلبة لمعاصر الزيتون للحصول على أفضل الشروط التي تؤدي إلى تسريع عملية تحلل هذه المنتجات الثانوية بما يرافق ذلك من خفض نسبة المركبات الفينولية, فضلاً عن زيادة كمية المركبات الآزوتية فيها باستخدام بعض الأحياء الدقيقة ودراسة تأثير العوامل الأخرى (درجة الحرارة، pH، نسبة الماء، وشروط التهوية) في رفع قيمة هذه المنتجات الثانوية عند استخدامها بوصفها سماداً عضوياً. أظهرت نتائج البحث فعالية إضافة البكتريا المساعدة على التحلل والبكتريا المثبتة للآزوت في سرعة تحلل المخلفات الصلبة لمعاصر الزيتون وزيادة نسبة الآزوت في الدبال الناتج، وارتبط ذلك بالعوامل الأخرى المدروسة، ويمكن من خلال التحكم بالعوامل المذكورة الوصول إلى الحدود المثلى التي تحقق سرعة تحلل كبيرة مع محتوى آزوت أعظمي في الدبال الناتج.

Converting of solid by-produces to organic compost had recently reached an advanced levels depending on limitation of organic compost sources, and increasing organic agricultural demands. The research aims at studying the main factors affecting the processes of olive mills solid by-products compost to improve the degradation rate and increase the ratio of nitrogen compounds by adding types of organisms and studying the effect of other factors (Temperature, pH, aeration and moisture), in order to get a high quality organic compost. Results showed the efficiency of adding BZT® Compost Activator and Azotobacter on composting rate with relation to other factors  mentioned above. Control the studied factors, the optimum conditions of degradation ratio and nitrogen content should be achieved.

Downloads

Published

2019-01-24

How to Cite

1.
شاهين ه, عليا ت. تحويل المخلفات الصلبة لمعاصر الزيتون إلى سماد عضوي. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.24 [cited 2024Apr.27];30(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7034

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>