تقييم كفاءة وحدة إزالة الملوحة ومحطة المعالجة في إزالة بعض المعادن الثقيلة في المخلفات السائلة لشركة مصفاة بانياس

Authors

  • هيثم شاهين
  • غياث عباس
  • نسرين خلوف

Abstract

يهدف البحث إلى تحديد تراكيز بعض المعادن الثقيلة  في النفط الخام وفي المخلفات السائلة الناتجة عن وحدة إزالة الملوحة في مصفاة بانياس, تم خلال البحث استخدام طريقة استخلاص( سائل-صلب) حيث بمساعدة هذه الطريقة تم استخلاص المعادن الثقيلة من العينات المائية المالحة والمأخوذة من التصريف الخارج من وحدة إزالة الملوحة بالإضافة إلى عينات مقطوفة من مراحل المعالجة اللاحقة, كما تم اعتماد طريقة تحليلية لاستخلاص هذه المعادن من النفط الخام ومن المخلفات السائلة الناتجة عن مصافي النفط .

تكمن الغايه من البحث في تتبع مسار هذه المخلفات من لحظة تصريفها من الوحدة مروراً بمراحل المعالجة الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط, بيّنت النتائج أن النفط الخام السوري يحتوي على جملة من المعادن الثقيلة أهمها: (الفاناديوم, النيكل, الحديد, الزنك, المنغنيز, النحاس, الكادميوم, الرصاص, الكروم, الكوبالت) حيث يكون للفاناديوم التركيز الأكبر فالنيكل ثم الحديد, وضّحت النتائج أن كفاءة المعالجة الكلية للتخلص من المعادن الثقيلة كانت مساوية ﻠ %41.06 للفاناديوم و 44.92% للنيكل و%39.34 للحديد, ثم تمت مقارنة قيم التراكيز المصروفة للبحر من هذه المعادن مع  الحدود الطبيعية لوجودها في البيئة البحرية وذلك لبيان الأخطار الناجمة عن طرح مثل هذه المخلفات في الوسط الحيوي المحيط.

Author Biographies

هيثم شاهين

أستاذ - المعهد العالي لبحوث البيئة - جامعة تشرين -  اللاذقية – سورية

غياث عباس

أستاذ مساعد - كلية الهندسة التقنية - جامعة تشرين -  اللاذقية – سورية

نسرين خلوف

طالبة دراسات عليا (ماجستير) – قسم الهندسة البيئية – كلية الهندسة المدنية - جامعة تشرين -  اللاذقية – سورية

Downloads

Published

2015-03-07

How to Cite

1.
شاهين ه, عباس غ, خلوف ن. تقييم كفاءة وحدة إزالة الملوحة ومحطة المعالجة في إزالة بعض المعادن الثقيلة في المخلفات السائلة لشركة مصفاة بانياس. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.7 [cited 2023Dec.5];35(2). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/271

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>