استخدام المنطق الضبابي في لغة الاستعلامات البنيوية ( SQL ) ومقارنتها مع المنطق الكلاسيكي

Authors

  • كندة أبو قاسم
  • رياض ضاهر
  • مضر وينس

Abstract

أصبح لتطبيقات قواعد البيانات استخدامات جمة بسبب التطور الهائل الذي طرأ على تقانات قواعد البيانات، وتبنى معظم تطبيقات قواعد البيانات على نموذج قواعد البيانات العلائقية ومستفيدة من لغة الاستعلامات البنيوية Structured Query Language (SQL) التي تعتمد على المنطق ثنائي القيمة bi-valued logic  لذلك فهي لا تمثل الواقع الحقيقي وتغفل جانب هام من الحقيقة. لقد سعينا من خلال هذا البحث إلى استخدام تقانات المنطق الضبابي Fuzzy Logic في لغة الاستعلامات البنيوية SQL بتصميم قاعدة بيانات علائقية وبناء استعلامات تعتمد المنطق الضبابي وتطبيقها في الزمن الحقيقي فحصلنا على نتائج أكثر دقة وتعبر عن الواقع الحقيقي.

 

Due to database revolution, the database applications have been used widely,  and the most common database application is based on relational database model, using the Structured Query Language (SQL), which depends on bi-valued logic. So it does not represent the real world and hide a very important side of the fact. In this research, we try to use fuzzy logic technique in SQL by designing relational database and building some queries depending on fuzzy logic in order to test it in real time so that we retrieve results closer to the real world.

Downloads

Published

2019-01-24

How to Cite

1.
أبو قاسم ك, ضاهر ر, وينس م. استخدام المنطق الضبابي في لغة الاستعلامات البنيوية ( SQL ) ومقارنتها مع المنطق الكلاسيكي. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.24 [cited 2024Feb.25];30(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7041