أثر التوافقيات على مكثفات تعويض الاستطاعة الردية

Authors

  • عبدالله سعيد
  • علي أحمد محمود
  • رغدة بركات

Abstract

تحتوي الشبكة الكهربائية في المنشآت الصناعية على توافقيات عليا وذلك نتيجة لتشوه موجة الجهد والتيار لشبكات التغذية الكهربائية وانحراف شكلها عن الشكل الجيبي، إن هذا التشوه يسبب العديد من المشاكل وينتج الكثير من الآثار الضارة على الشبكة نفسها وعلى التجهيزات المستثمرة للطاقة الكهربائية، تم في هذا البحث دراسة الآثار الناجمة عن التوافقيات على مكثفات تعويض الاستطاعة الردية حيث تم تحديد أسلوب لدراسة هذا الأثر وكذلك البحث عن طريقة يتم فيها تفادي حدوث حالات التحميل الزائد لهذه المكثفات وتفادي حدوث حالات الطنين التي تؤدي إلى تخريب هذه المكثفات.

 

The electrical net work in industrial institutions includes high  harmonics due to distortion of the electrical supply wave and change of its form from  the thin form. This distortion causes many problems and has many harmful effects on the network itself ,and on the sets working on the electrical power. This research studies the effects caused by the harmonics on the  electrical capacitors of reactive  power compensation. the study identifies a style to exp;ain the effect and a method to avoid capacitors' overload as well as the cases of resonance that lead to the destruction of these capacitors.

 

Downloads

Published

2019-02-21

How to Cite

1.
سعيد ع, محمود عأ, بركات ر. أثر التوافقيات على مكثفات تعويض الاستطاعة الردية. Tuj-eng [Internet]. 2019Feb.21 [cited 2024Feb.21];25(2). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/8345