GIS تقييم إمكانية الوصول إلى مواقف النقل العام في مدينة اللاذقية باستخدام

المؤلفون

  • اكرم رستم جامعة تشرين
  • فاتن سلمان جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

مؤشرات, تغطية فعلية, موقف, إمكانية الوصول,GIS

الملخص

يعتبر النقل العام المكون الرئيسي لنظام النقل والذي يخدم بشكل كبير في تخفيف الأعباء الاقتصادية والبيئية الناجمة عن ازدياد معدل استخدام السيارات الخاصة كوسيلة للتنقل, وبما أن الوصول إلى النقل العام يعتبر عاملاً مهماً في تقييم جودة نظام النقل العام وكفاءته فقد كان لابد من البحث عن منهجيات التقييم المناسبة لتقييم إمكانية الوصول إلى النقل العام.

يقدم هذا البحث  تقييماً لإمكانية الوصول إلى مواقف النقل العام بالاعتماد على مجموعة من المؤشرات التي تأخذ بعين الاعتبار منطقة التغطية لموقف النقل العام بهدف تحديد المواقف التي تعاني من صعوبة في الوصول.

أجريت هذه الدراسة على خط الزراعة في مدينة اللاذقية  حيث تم استخدام برنامج  ArcGISلتحديد منطقة التغطية المثالية و منطقة التغطية الفعلية لمواقف النقل العام على هذا الخط.

أظهرت نتائج الدراسة وجود بعض المواقف التي تعاني من صعوبة في الوصول, كما أظهرت الدراسة أن مؤشر إمكانية الوصول الفعلية إلى الموقف يعطي قيماً أكثر دقة في قياس إمكانية الوصول من مؤشر إمكانية الوصول المثالية إلى الموقف إلا أنه من غير الممكن استخدامه للمقارنة بين إمكانية الوصول إلى مواقع مواقف النقل العام المختلفة حيث أن مقام الكسر لهذا المؤشر(مساحة منطقة تغطية الموقف الفعلية) ليس ثابتاً وإنما يتغير بتغير موقع موقف النقل العام ويعتمد على تشكيل شبكة الطرق المحيطة بالموقف.

السير الشخصية للمؤلفين

اكرم رستم، جامعة تشرين

أستاذ مساعد- قسم هندسة النقل والمواصلات–كلية الهندسة المدنية

فاتن سلمان، جامعة تشرين

طالبة ماجستير- قسم هندسة النقل والمواصلات–كلية الهندسة المدنية

التنزيلات

منشور

2021-05-01

كيفية الاقتباس

1.
رستم ا, سلمان ف. GIS تقييم إمكانية الوصول إلى مواقف النقل العام في مدينة اللاذقية باستخدام . Tuj-eng [انترنت]. 1 مايو، 2021 [وثق 17 مايو، 2024];43(2). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/10533

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين