دراسة تأثير المقدمة البصلية على مقاومة السفينة الناقلة KVLCC2 باستخدام تقنية CFD

المؤلفون

  • نوار عباس جامعة تشرين
  • بشار عديرة جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

المقدمة البصلية، السفينة الناقلة KVLCC2، CFD- ميكانيك الموائع الحسابية، k-ω SST، برنامج الـ ANSYS، معادلات رينولدز نافييه ستوكس الوسطية.

الملخص

التصميم الهيدروديناميكي الأمثل للمقدمة البصلية ما يزال أحد التحديات الكبيرة، والسبب المباشر في ذلك هو التكاليف المرتفعة لاختبارات النماذج في أحواض الاختبار، واستخدام براءات الاختراع الخاصة بهذا المجال. ويعتبر تصميم المقدمة البصلية ضرورة مُلحة خلال المرحلة الأولية من التصميم وذلك لأنَّه يتيح إمكانية التنبؤ بالسرعة والقدرة.

في هذا البحث تم تحليل ودراسة التدفق حول بدن نموذج السفينة الناقلة KVLCC2، وذلك باستخدام تقنية ديناميك الموائع الحسابية أو ما يسمى CFD (Computational Fluid Dynamic)، حيث تم التركيز على التغير الحاصل على مُقاومة السفينة بعد إضافة المُقدمة البصلية إليها. تمت الدراسة باستخدام برنامج الـ ANSYS، تم استخدام طريقة الحجوم المنتهية VOF (Volume of Fluid) وطريقة رينولدز RANS والموديل   لحل معادلات نافييه ستوكس الناظمة للتدفق.

تمَّ حساب كل من حقل السرعة والطاقة الحركية في مستوي الرفاص عند حركة السفينة إلى الأمام مباشرة وتمَّ مقارنتها مع النتائج التجريبية. بينت المقارنة مقدار التطابق الكبير بين النتائج. تم حساب المقاومة الكلية لثلاثة نماذج مختلفة من السفينة الناقلة KVLCC2 مع وبدون مُقدمة بصلية. تم مناقشة الفرق الحاصل بين النماذج الثلاثة وتحديد أهمية المُقدمة البصلية للسفينة.

السير الشخصية للمؤلفين

نوار عباس، جامعة تشرين

 

 

مدرس – قسم الهندسة البحرية – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية

بشار عديرة، جامعة تشرين

طالب ماجستير – قسم الهندسة البحرية – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية

التنزيلات

منشور

2021-09-14

كيفية الاقتباس

1.
عباس ن, عديرة ب. دراسة تأثير المقدمة البصلية على مقاومة السفينة الناقلة KVLCC2 باستخدام تقنية CFD. Tuj-eng [انترنت]. 14 سبتمبر، 2021 [وثق 23 ديسمبر، 2024];43(4). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/10823

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين