المرتكزات المشتركة بين فنّ الغرافيك (الحفر والطّباعة) وفنّ العمارة السّرياليّين خلال القرن العشرين

المؤلفون

  • اليسار حاجوج جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الفنّ ـــ السّرياليّة ـــ الغرافيك ـــ العمارة ـــ الوعي واللّاوعي ـــ التّصميم.

الملخص

احتضنَ القرن العشرين تحوّلاتٍ محوريّة وقفزاتٍ نوعيّة في شتّى ميادين الحياة الإنسانيّة، فشهدَ هذا القرن ذرا غليانٍ في الفنون عامّة، وتسارعاً في حراك المدارس والاتّجاهات الفنّيّة على اختلافها، ثمّ جاءت العقليّة السّرياليّة لتترك أصداءها ـــ كاتّجاه فنّيّ حديث ـــ في نتاجات الفنون كالشّعر والأدب والمسرح والموسيقا والفنون التّشكيليّة والعمارة وغيرها، بعدما رُصدَت شطحاتها في فنّون الإنسان القديم، وكانت من جُمَل تأثير الفنون بعضها في بعض، تلك التّقاطعات العميقة بين فنّ الغرافيك (الحفر والطّباعة) السّرياليّ من جهة، وفنّ العمارة السّرياليّة من جهة أخرى، حيث أنّ هذين الفنّين كحال باقي الفنون البصريّة يخضعان لمعايير تذوّق الفنون المرئيّة ذاتها، ويشتركان بسماتٍ أساسيّة انطلاقاً من خصوصيّة عناصر التّصميم فيهما وقدرتهما على الغوص في عالم السّرياليّة، رغم ارتباط العمارة بالوظيفة النّفعيّة.

 

السيرة الشخصية للمؤلف

اليسار حاجوج، جامعة دمشق

ماجستير- قسم الغرافيك (الحفر والطّباعة)- كلية الفنون الجميلة-

التنزيلات

منشور

2021-09-23

كيفية الاقتباس

1.
حاجوج ا. المرتكزات المشتركة بين فنّ الغرافيك (الحفر والطّباعة) وفنّ العمارة السّرياليّين خلال القرن العشرين. Tuj-eng [انترنت]. 23 سبتمبر، 2021 [وثق 26 نوفمبر، 2024];43(2). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/10955