دراسة تأثير خشونة السطح على مقاومة السفينة الناقلة KVLCC2 باستخدام تقنية CFD

المؤلفون

  • نوار عباس جامعة تشرين
  • زينب علي جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

السفينة الناقلة KVLC2، خشونة سطح السفينة، CFD- ميكانيك الموائع الحسابية، .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحديد تأثير خشونة السطح على مقاومة السفينة الناقلة KVLCC2 عند قيم مختلفة لارتفاع الخشونة وفي عدة حالات سواء على كامل سطح السفينة أو على كل جزء من هذا السطح (المقدمة، الجزء المتوازي من البدن والمؤخرة، كل على حدة)، وذلك باستخدام تقنية الـ CFD.  تم استخدام طريقة الـ RANS والموديل الرياضي  لحل معادلات نافييه ستوكس. في بادئ الأمر تم إجراء الحسابات على صفيحة معيارية وتمت مقارنة النتائج الرقمية مع النتائج التجريبية المتوفرة، المقارنة بينت مقدار جودة النتائج التي يمكن الحصول عليها باستخدام تقنية الـ CFD. كما تم في هذا البحث دراسة تأثير الخشونة على كل مركبة من مركبات المقاومة (مركبتي الضغط واللزوجة).

السير الشخصية للمؤلفين

نوار عباس، جامعة تشرين

مدرس – قسم الهندسة البحرية– كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية

زينب علي، جامعة تشرين

طالبة ماجستير – قسم الهندسة البحرية– كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية

التنزيلات

منشور

2022-03-29

كيفية الاقتباس

1.
عباس ن, علي ز. دراسة تأثير خشونة السطح على مقاومة السفينة الناقلة KVLCC2 باستخدام تقنية CFD. Tuj-eng [انترنت]. 29 مارس، 2022 [وثق 22 يوليو، 2024];44(1):201-2. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/12028

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين