تأثير زاوية الانحراف على حقل التدفق حول السفينة الناقلة KVLCC2 باستخدام CFD

المؤلفون

  • نوار عباس جامعة تشرين
  • نرمين العجي جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

زاوية الانحراف، السفينة الناقلة KVLCC2، CFD- ديناميك الموائع الحسابية، k-ω SST، برنامج الـ ANSYS، معادلات رينولدز نافييه ستوكس الوسطية.

الملخص

في هذا البحث تم تحليل ودراسة التدفق حول بدن نموذج السفينة الناقلة من نوع KVLCC2 وذلك باستخدام ديناميك الموائع الحسابية CFD، حيث تم التركيز بشكل أساسي على التدفق خلف بدن السفينة في منطقة عمل الرفاص لما له من أهمية في معرفة ظروف عمل الرفاص.

تم الانطلاق في الحل من معادلات نافييه - ستوكس، والتي تم حلها باستخدام طريقة الـ RANS (Reynolds Averaged Navier Stoke)، والموديل الرياضي ، حيث تم تقريب المعادلات جبرياً باستخدام طريقة الحجوم المنتهية وذلك باستخدام برنامج الـ ANSYS.

تم حساب التدفق حول بدن السفينة في ظروف إبحار مختلفة، حيث تم إجراء الحسابات أثناء إبحار السفينة إلى الأمام مباشرة وبزوايا انحراف مختلفة، كما تم حساب المقاومات والعزوم المؤثرة على السفينة أثناء الإبحار وتوزع حقل الضغط على بدن السفينة. تم مقارنة النتائج الرقمية مع النتائج التجريبية والمقارنة أظهرت مدى دقة CFD في حساب مثل هذا النوع من الجريانات، وبالتحديد دراسة تأثير زاوية الانحراف على حقل التدفق المتشكل حول وخلف بدن السفينة الناقلة.

السير الشخصية للمؤلفين

نوار عباس، جامعة تشرين

مدرس – قسم الهندسة البحرية –كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية

نرمين العجي، جامعة تشرين

طالبة ماجستير – قسم الهندسة البحرية– كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية

التنزيلات

منشور

2022-03-29

كيفية الاقتباس

1.
عباس ن, العجي ن. تأثير زاوية الانحراف على حقل التدفق حول السفينة الناقلة KVLCC2 باستخدام CFD. Tuj-eng [انترنت]. 29 مارس، 2022 [وثق 23 ديسمبر، 2024];44(1):297-319. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/12043

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين