إعادة تأهيل نماذج مدارس في مدينة اللاذقية باستخدام تحليل الدفع المتتالي

المؤلفون

  • سعيد سعيد جامعة تشرين
  • أكرم صقور جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

الدفع المتتالي، المدارس، التدعيم

الملخص

كشفت الزلازل التي شهدتها مناطق كثيرة من العالم عن جوانب الضعف الموجودة في المنشآت القائمة في هذه البلدان. حيث قادت الخبرة المكتسبة من المشاهدات ومن الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع إلى زيادة المعرفة حول التقييم الزلزالي.
من المتوقع أن تتشوه المنشآت بشكل لامرن عندما تتعرض لزلازل شديدة، لذلك يجب أن يؤخذ مثل هذا السلوك بعين الاعتبار عند تقييم الأداء الزلزالي للمنشآت، وبالتالي يفضل استخدام إجراءات التحليل اللاخطية بهدف إجراء التقييم المثالي. بل أكثر من ذلك، يجب أن يتم تحديد الطلب الزلزالي اللامرن للانتقال الأعظمي للمنشأ، وذلك للقيام بتقدير كاف لهذا الطلب المتوقع للمنشأ الذي ينتج عن سلوكه اللامرن.
يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثيرات الزلازل على نماذج من المدارس القائمة في مدينة اللاذقية باستخدام تحليل pushover, واقتراح حلول تدعيمية مختلفة (إعادة تأهيل) للحالة المدروسة، والمقارنة بينها لتخفيف الاضرار الناجمة عن الزلازل، وذلك بإجراء دراسة تحليلية تطبيقية على نموذجين فراغيين (3D) لبنائين قائمين.
لقد بينت نتائج التحليل أن التدعيم باستخدام جدران قص أعطى مقاومة زلزالية أفضل من التدعيم بالقميص البيتوني من حيث التخفيف من قيم الانتقالات الحاصلة، بينما أدى الى زيادة قوى القص القاعدي على الجملة.

التنزيلات

منشور

2023-07-18

كيفية الاقتباس

1.
سعيد س, أكرم صقور. إعادة تأهيل نماذج مدارس في مدينة اللاذقية باستخدام تحليل الدفع المتتالي . Tuj-eng [انترنت]. 18 يوليو، 2023 [وثق 17 مايو، 2024];45(3):473-85. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/14315