تعديل البيتومين باستخدام زيوت المحركات المستهلكة للحد من التقادم القصير والطويل الأمد

المؤلفون

  • عقبه قرحالي جامعة تشرين
  • بسام سلطان جامعة تشرين

الملخص

تتجه معظم الأبحاث ووكالات الطرق في العالم إلى الاستفادة القصوى من المواد المستهلكة في عمليات الصيانة أو عمليات الإنشاء، حيث تشكل عملية الاستفادة منها قيمة مضافة لها أيضاً، بالإضافة إلى تقليل الأثر البيئي لهذه المواد.

تم في هذا البحث دراسة تأثير إضافات معينة (مواد مستهلكة) للرابط البيتوميني على خصائصه، وتحديد مدى ملائمة هذه الإضافات للاستخدام في تعديل البيتومين، من أجل مقاومة التعب طويل الأمد الذي يتعرض له الرابط البيتوميني في ظروف المناخ الحار، ما ينعكس بشكل كبير على زمن الاستثمار وتقليل عمليات الصيانة اللازمة.

تم اختيار مادة الزيت المحروق (الناتجة عن احتراق الزيوت المعدنية في محركات الاحتراق الداخلي)، لسهولة استخدامها، والحصول عليها، بالإضافة إلى عدم الحاجة إلى تجهيزات إضافية من أجل تحضيرها للاستخدام، حيث تمت التعديل بثلاث نسب وزنية، ومتابعة تقادمها عبر سلسلة تجارب مخبرية تحاكي عمليات تصنيع واستثمار البيتومين في الخلائط البيتومينية، وقد أظهرت النتائج تحسناً في درجة حرارة التميع ودرجة حرارة الانكسار وتحسن مجال اللدونة الحرارية للبيتومين بعد مرحلة التقادم المخبرية.

التنزيلات

منشور

2023-09-07

كيفية الاقتباس

1.
Kerhali O, Bassam Sultan. تعديل البيتومين باستخدام زيوت المحركات المستهلكة للحد من التقادم القصير والطويل الأمد. Tuj-eng [انترنت]. 7 سبتمبر، 2023 [وثق 23 ديسمبر، 2024];45(4):159-71. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/15079