استخدام المرشح الهجين لتقليل التوافقيات في نظام قيادة متغير السرعة

المؤلفون

  • ريم حويجي جامعة تشرين
  • غسان حايك جامعة تشرين
  • نسمت أبو طبق جامعة تشرين

الملخص

    تعتبر مسألة التوافقيات خطرة على الشبكة والمستهلكين لما لها من آثار سلبية. يعالج هذا البحث مسألة التخلص من التوافقيات باستخدام المرشحات التي يوجد منها أنواع متعددة. ركز هذا البحث على المرشحات الهجينة لأنها دمج من مرشحين مختلفين بالبنية والأداء. المرشح المدروس في هذا البحث يتكون من مرشح فعال تفرعي مرتبط بالنقطة المشتركة مع الشبكة حيث يسبقه من جهة الشبكة مرشح غير فعال (مكثف تفرعي) ويليه من جهة الحمل مرشح غير فعال (ملف).

   الهدف الرئيسي هو تحسين في أداء المرشح باستخدام النوع الهجين وقد توصلنا بالنتائج لهذا الهدف بطريقة النمذجة والمحاكاة في برنامج MATLAB. حيث تم نمذجة نظام قيادة محرك تحريضي ثلاثي الطور مقاد بتقنية التحكم المباشر بالعزم ليعمل بأنماط مختلفة كالتسارع والتباطؤ والكبح. ثم حللنا توافقيات التيار والجهد ونظراً للتشوه التوافقي الكبير تم بدايةً إضافة مرشح غير فعال فانخفض التشوه لحد ما. ثم أضفنا مرشح فعال تفرعي فانخفض التشوه أكثر. ثم أدخلنا المرشح الهجين فحصلنا على نتيجة أفضل من الحالتين السابقتين.

التنزيلات

منشور

2023-09-26

كيفية الاقتباس

1.
حويجي ر, غسان حايك, نسمت أبو طبق. استخدام المرشح الهجين لتقليل التوافقيات في نظام قيادة متغير السرعة. Tuj-eng [انترنت]. 26 سبتمبر، 2023 [وثق 23 ديسمبر، 2024];45(4):301-20. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/15429