دراسة تطبيقية لتقييم وإعادة تأهيل المدارس المتضررة من الحرب على سورية

المؤلفون

  • فايز علي جراد جامعة تشرين

الملخص

خلفت الحرب الإرهابية على سوريا كماً كبيراً من الدمار على صعيد كل من البنى التحتية والمباني، حيث وصل عدد المباني المتضررة إلى ارقام كبيرة على عدد كبير من المدن السورية وجزء من تلك المباني كانت الأبنية المدرسية، لذلك فان قسم كبير من هذه المباني لابد من هدمه لعدم صلاحية استخدامه وقسم أخر كانت نسبة الضرر التي لحقت به تمكننا من إصلاحه وتدعيمه واعادة تأهيل، كما أدى حصول الزلزال في 6/2/2023 الى الحاق الضرر بجزء كبير من محافظة اللاذقية وبقية المحافظات التي ضربها الزلزال.

تم في هذا البحث وضع إطار عمل من عدة مراحل لتقييم الأبنية المدرسية المتضررة وتحديد نسبة الضرر الكلية للمبنى من خلال تقييم العناصر الانشائية للمبنى وتحديد درجة الضرر بكل منها، والتي تبدأ بمعاينة المبنى و اجراء الدراسة الحقلية والاختبارات وصولا للتحليل الانشائي حيث تم استخدام برنامج ايتابس وفي النهاية تم استخدام طرق التدعيم المناسبة لكل حالة من حالات العناصر الانشائية، وكدراسة تطبيقية لمراحل العمل تم تنفيذ هذه المراحل على حالة دراسة والتي هي مبنى مدرسي في محافظة اللاذقية منطقة عرامو لتوثيق طريقة الدراسة والتدعيم المستخدمة.

التنزيلات

منشور

2023-07-18

كيفية الاقتباس

1.
فايز علي جراد. دراسة تطبيقية لتقييم وإعادة تأهيل المدارس المتضررة من الحرب على سورية. Tuj-eng [انترنت]. 18 يوليو، 2023 [وثق 24 نوفمبر، 2024];45(3):49-72. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/15569