دراسة وتحديد المعايير الخاصة بتقييم الأداء لتقاطعات الأفضلية وفق منهجية HCM 2016

المؤلفون

  • حلا شحاده جامعة تشرين
  • أكرم رستم جامعة تشرين

الملخص

تشكل تقاطعات الأفضلية نسبة كبيرة من التقاطعات ضمن المدن وضواحيها،  تتميز بوجود اتجاهي حركة رئيسي وثانوي، تكون الأولوية للعربات في الشارع الرئيسي على العربات في الشارع الثانوي.

تم في هذا البحث دراسة تأثير الحركات المتعارضة باستخدام منهجية HCM 2016 (دليل سعة الطرق) على أداء تقاطعات الأفضلية حيث تم دراسة تقاطع رباعي في مدينة اللاذقية من خلال إجراء مراقبة حقلية للتقاطع وجمع المعطيات الهندسية والمعطيات المرورية لتحديد المعايير الأكثر تأثيراً على الحركة المرورية، حيث تم حساب التاخير الناتج عن التحكم بالحركات الثانوية وأطوال الأرتال ومستوى خدمة كل حركة من الحركات الثانوية ومقارنتها بالواقع.

وبينت النتائج أن التقاطع يعمل بمستوى خدمة جيد جداً مع أزمنة تأخير قليلة ونادراً مايتشكل رتل بأكثر من عربة واحدة باستثناء ذراع ثانوي واحد، وكانت النتائج مقاربة للواقع بشكل مقبول.

التنزيلات

منشور

2024-04-23

كيفية الاقتباس

1.
شحاده ح, أكرم رستم. دراسة وتحديد المعايير الخاصة بتقييم الأداء لتقاطعات الأفضلية وفق منهجية HCM 2016. Tuj-eng [انترنت]. 23 أبريل، 2024 [وثق 23 ديسمبر، 2024];46(1):321-40. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/16792