تطوير نظام تعليق فعّال لمنع انقلاب سيارات الرُّكاب

المؤلفون

  • نزار محمد جامعة تشرين
  • محمد ابراهيم خنيسي جامعة تشرين
  • ربيع حبيب جامعة تشرين

الملخص

يُعتبر الانقلاب من أخطر المُناورات التي قد تتعرَّض لها العربة خلال القيادة , والسبب الرئيسي لمعظم الوفيات المُسجَّلة خلال الحوادث المرورية . ولذلك نعرض خلال هذه الدراسة نموذجاً مُطوَّراً عن نظام التعليق ذو الأذرع A المُضاعفة (Double A-arms Suspension) , ومُصمَّم خصيصاً لمنع انقلاب سيارات الرُّكاب , خلال مُناورات الانعطاف الحرجة . حيثُ يمتاز نظام التعليق المطوَّر بقدرته على التَّحكم بموضع مركز دوران نظام التعليق , عبر التَّحكم بزوايا ميل الأذرع العرضية العلوية . إضافةً إلى قدرته على توفير زيادة في عرض مسار العربة , طيلة فترة التّحكم بموضع مركز الدوران .

تمَّ خلال هذه الدراسة بناء نموذج لنظام التعليق المُطوَّر ضمن بيئة النمذجة MATLAB-Multibody . وضُبِطَت كامل بارامترات هذا النموذج لتكون مكافئة لبارامترات النموذج المرجعي                                  " Double Wishbone Suspension " , المبني لنظام التعليق Double A-arms Suspension التقليدي في نفس البيئة السابقة , والمخزَّن ضمن مكتبة الأَمثلة الخاصة ببرنامج MATLAB . وجرى بعد ذلك اختبار النموذجين المرجعي والمطوَّر عند نفس شروط مناورة الانعطاف الحرجة .

أظهر النموذج المطوَّر قدرةً على تلافي الانقلاب بخلاف النموذج المرجعي . كما احتفظ النموذج المطوَّر بقدرتهِ على توفير مستوى إخماد جيد للاهتزازات .

التنزيلات

منشور

2024-06-08

كيفية الاقتباس

1.
محمد ن, محمد ابراهيم خنيسي, ربيع حبيب. تطوير نظام تعليق فعّال لمنع انقلاب سيارات الرُّكاب. Tuj-eng [انترنت]. 8 يونيو، 2024 [وثق 28 يونيو، 2024];46(2):49-67. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/16834