دراسة تأثير دفات الكبح الجانبية على فرملة السفينة ومناورتها باستخدام تقنية CFD

المؤلفون

  • رهف ديب جامعة تشرين
  • نوار عباس جامعة تشرين

الملخص

في هذا البحث تم إضافة دفات كبح جانبية على بدن ناقلة نفط KVLCC2 من أجل دراسة تأثيرها على زيادة قوة الكبح للسفينة للتقليل من المسافات الكبيرة التي تقطعها السفن الضخمة اثناء عملية التوقف. تم القيام بهذه الدراسة باستخدام تقنية الـ CFD ((Computational fluid dynamic، حيث تم استخدام طريقة الـ (Reynolds Averaged Navier Stoke) RANS وموديل الاضطراب k-ω SST لحل معادلات نافييه ستوكس المتوفرة ضمن برنامج الـ ANSYS.

في بادئ الأمر تم معايرة النتائج الرقمية من خلال مقارنتها مع النتائج التجريبية المتوفرة، حيث كان التطابق جيد جدا. بعد ذلك تم إجراء الحسابات بوجود دفة جانبية واحدة في عدد من المواقع بالنسبة للجزء المتناظر من بدن السفينة، وبعدها تم إضافة دفتين وذلك أثناء إبحار السفينة إلى الأمام مباشرة بسرعات وزوايا انحراف مختلفة، المقاومات والعزوم المؤثرة على السفينة أثناء الإبحار تم حسابها وتم دراسة وتحليل النتائج.

التنزيلات

منشور

2024-06-08

كيفية الاقتباس

1.
ديب ر, نوار عباس. دراسة تأثير دفات الكبح الجانبية على فرملة السفينة ومناورتها باستخدام تقنية CFD. Tuj-eng [انترنت]. 8 يونيو، 2024 [وثق 23 ديسمبر، 2024];46(2):103-21. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/17024