نمذجة ومحاكاة نظام تبريد محرك ديزل بهدف ضبط درجة حرارته وتقليل استهلاك الطاقة الكهربائية والانبعاثات

المؤلفون

  • علاء ليلى جامعة تشرين
  • نبيل غدير جامعة تشرين

الملخص

يمكن لأنظمة الإدارة الحرارية المتقدمة لمحركات الاحتراق الداخلي تنظيم درجة حرارة سائل التبريد واستهلاك طاقة أقل من المحرك والتأثير بشكل إيجابي على انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة والاقتصاد في استهلاك الوقود من خلال استبدال المكونات التقليدية بمشغلات كهربائية يمكن التحكم بها وتشغيلها بشكل متناغم فيما بينها.

في هذه الورقة تم إعداد نموذج محاكاة حاسوبي لنظام تبريد محرك ديزل حيث في البداية تم وضع النموذج الرياضي الذي يصف انتقال الحرارة ضمن نظام التبريد وفي المرحلة التالية تم وضع خوارزمية تحكم غير خطية قائمة على استقرار ليابونوف في محاولة لتتبع درجة حرارة المحرك والمحافظة على درجة حرارة المحرك المطلوبة وتقليل الطاقة الكهربائية التي تستهلكها مشغلات النظام وتمت البرمجة الحاسوبية باستخدام لغة MATLAB  للتحقق من خوارزمية التحكم المقترحة بهدف الوصول الى النتائج والرسوم البيانية وتحليلها وبهذا يمكن ضبط درجة حرارة المحرك وابقاؤها ضمن المجال الأمثل وهذا من شأنه تقليل استهلاك الطاقة والانبعاثات واطالة عمر المحرك

التنزيلات

منشور

2024-08-25

كيفية الاقتباس

1.
ليلى ع, نبيل غدير. نمذجة ومحاكاة نظام تبريد محرك ديزل بهدف ضبط درجة حرارته وتقليل استهلاك الطاقة الكهربائية والانبعاثات. Tuj-eng [انترنت]. 25 أغسطس، 2024 [وثق 23 ديسمبر، 2024];46(3):443-61. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/17037