تصميم نظام قياس وقود للتحقق من الكميات المعبأة في محطات الوقود

المؤلفون

  • محمد حكمات محمد جامعة طرطوس

الكلمات المفتاحية:

التدفق، الأردوينو، وحدة البلوتوث، حساس الأثر المغناطيسي، معايرة أجهزة تعبئة الوقود، مراقبة الوقود في الوقت الحقيقي، مقياس التدفق التوربين.

الملخص

في هذا البحث، قمنا بتصميم وتطوير نظام متكامل لقياس تدفق الوقود في محطات التعبئة بهدف تحسين دقة القياسات مع الكميات المعبأة وتوفير وسيلة موثوقة وسهلة الاستخدام. يتألف النظام من مقياس تدفق توربيني مزود بتوربين يحتوي على مغناطيس دائم، وحساس تأثير هول يقوم بتحويل حركة التوربين إلى نبضات كهربائية، ومتحكم دقيق من نوع Arduino UNO الذي يستقبل النبضات ويحسب معدل التدفق باستخدام معامل تصحيح محدد، بالإضافة إلى شاشة LCD لعرض البيانات ووحدة بلوتوث لنقل المعلومات إلى تطبيق الهاتف المحمول في الوقت الحقيقي. قدم التصميم حلا مبتكرا بفضل دقته العالية، حيث أظهرت التجربة أن النظام يحقق قراءة بدقة تصل إلى 1% من الخطأ، ونسبة خطأ التكرارية لا تتجاوز 0.75% عند معدل تدفق 45 لترا في الدقيقة. كما أثبت النظام فعاليته في عرض النتائج ومشاركتها عبر البلوتوث، مما يسهم في تسهيل مراقبة البيانات من خلال الهاتف المحمول. توصلت التجربة إلى أن النظام يوفر دقة قياس موثوقة ويعمل بفعالية في بيئة محطات الوقود. وقد أوصينا بتطوير الجهاز ليعمل مع سوائل ذات كثافات مختلفة، واختباره في ظروف ضغط وحرارة متنوعة لتحسين أدائه، وتعديل التصميم الميكانيكي ليتوافق مع معايير تعبئة الوقود، واستكشاف تقنيات قياس جديدة، وإضافة ميزات إضافية مثل حساس لقياس مستوى الوقود في السيارة. يُعتبر هذا النظام خطوة هامة نحو تطوير حلول قياس متقدمة وفعالة لمتطلبات محطات التعبئة والمستقبل.

التنزيلات

منشور

2024-11-03

كيفية الاقتباس

1.
محمد حكمات محمد. تصميم نظام قياس وقود للتحقق من الكميات المعبأة في محطات الوقود. Tuj-eng [انترنت]. 3 نوفمبر، 2024 [وثق 5 ديسمبر، 2024];46(4):137-52. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/18740