تحسين جودة الطّاقة باستخدام التّحكم التّنبئي بمرشح فعّال تفرعي

المؤلفون

  • مناف سليمان

الملخص

تمّ في هذا البحث تقديم طريقة جديدة للتّحكم بمرشح فعّال تفرعي Shunt Active Filter (SAF) وذلك من أجل إلغاء توافقيات التيار وتعويض الاستطاعة الرديّة , وهذه الطريقة تعتمد على التحكم التنبئي المباشر بالطاقة Predictive Direct Power Control (P-DPC) , وهو يدمج بين التحكم المباشر بالطاقة والتحكم التنبئي , فالتحكم المباشر بالطاقة يقوم بالتحكم بالاستطاعة الحقيقية والاستطاعة الرديّة للحصول على عامل استطاعة واحدي , وعند دمجه بالتحكم التنبئي فإنّ المتحكم يقوم بالتنبؤ بالتصرف المستقبلي للنّظام وذلك من أجل جميع القيم التي يمكن أن يأخذها شعاع الجهد للمرشح , ويتمّ اختيار أفضل شعاع من أجل العينة القادمة عن طريق تصغير تابع ربح .وتمّ التّحكم بهذا المرشح بوجود حمل لاخطي على الشّبكة ,وتمّت محاكاة هذا النظام على الحاسب باستخدام البيئة البرمجيّة Matlab , Simulink and Simpower , وبيّنت النّتائج أنّ هذه الطريقة أدت إلى تخفيض عامل التشوه الكلي للتيارTotal Harmonic Distortion (THD%) والحصول على تيار جيبي وتحسين عامل الاستطاعة بشكل ممتاز . This paper proposes a new approach to control a Shunt active filter (SAF) to eliminate harmonic currents and compensate reactive power , this approach called Predictive Direct Power Control (P-DPC) where the Direct Power Control is combined with a Predictive Control , PDC controls active and reactive power to get an unity power factor and when it combined with Predictive Control , the controller can predict future behavior for all possible voltage vectors , and the best vector is chosen for the next sample by minimizing a cost function . we connect this filter with a nonlinear load to the grid and simulate this systemusing Matlab , Simulink and Simpower , the results shows that P-DPC decrease Total Harmonic Distortion (THD%) of line current and make it sinusoidal and improve the power factor .

التنزيلات

منشور

2016-11-15

كيفية الاقتباس

1.
سليمان م. تحسين جودة الطّاقة باستخدام التّحكم التّنبئي بمرشح فعّال تفرعي. Tuj-eng [انترنت]. 15 نوفمبر، 2016 [وثق 23 نوفمبر، 2024];37(4). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/2179