تأثير تطبيق التدفق المنخفض على دارات التدفئة الأرضية العاملة بالطاقة الشمسية

المؤلفون

  • حسين تينة
  • وجيه ناعمة
  • هبة المالح

الملخص

إن القلق من تلوث هواء المدن ومن المطر الحامضي وتسرب النفط وارتفاع حرارة الأرض يحث على إعادة البحث عن  بدائل الفحم والنفط، وتعد الطاقة الشمسية من أهم البدائل حيث يمكن تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية عن طريق استخدام اللواقط الشمسية. ومن أهم التطبيقات الحرارية للطاقة الشمسية استخدامها في التدفئة الأرضية وذلك بسبب انخفاض درجة حرارة المياه الداخلة إلى دارة التدفئة الأرضية حوالي  45 مقارنة مع غيرها من أنواع التدفئة [8] .

الفكرة الأساسية من البحث هي معالجة المشاكل التي تواجه تطبيق الطاقة الشمسية على دارة التدفئة الأرضية    (ارتفاع التكلفة التأسيسية، الحجم الكبير للخزانات الحرارية، صعوبة التنفيذ...) بالإضافة إلى استهلاك الوقود، فعلى الرغم من استخدام الطاقة الشمسية لغرض التدفئة فإنه لا يمكن الاستغناء الكامل عن المسخنات المساعدة من أجل رفع درجة حرارة المياه في الأيام التي تكون فيها شدة الإشعاع الشمسي منخفضة.

انطلاقاً مما سبق فإن هذا المشروع يعمل على معالجة هذه المشاكل من خلال تطبيق تقنية التدفق المنخفض على دارة التدفئة الأرضية مما يؤدي إلى تقليل كمية المياه المستخدمة و بالتالي تقليل حجم الخزانات الحرارية وتصغير أقطار أنابيب التوصيل وسهولة التركيب . كما تم استخدام تقنية المزج داخل الصمامات الرباعية للوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة عوضاً عن تسخين كامل المياه الموجودة داخل الخزان الحراري.

تم إجراء محاكاة للنظام باستخدام برنامج TRNSYS من اجل الحصول على أفضل قيمة للتدفق المنخفض.

السير الشخصية للمؤلفين

حسين تينة

أستاذ – قسم الميكانيك العام – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة دمشق – دمشق – سورية

وجيه ناعمة

أستاذ – قسم الميكانيك العام – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة دمشق – دمشق – سورية

هبة المالح

طالبة دراسات عليا(دكتوراه) – قسم الميكانيك العام – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة دمشق – دمشق – سورية

التنزيلات

منشور

2015-03-08

كيفية الاقتباس

1.
تينة ح, ناعمة و, المالح ه. تأثير تطبيق التدفق المنخفض على دارات التدفئة الأرضية العاملة بالطاقة الشمسية. Tuj-eng [انترنت]. 8 مارس، 2015 [وثق 13 مايو، 2024];35(5). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/377