المنهج التعليمي الأكاديمي للرسم والتصوير في كلية الفنون - أدنبرا بين التقليد والمعاصرة " في العقد الأخير من القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين

المؤلفون

  • شفيق اشتي

الملخص

لا شك أن التدريس المنهجي في معاهد الفنون الجميلة وكلياتها في أيِّ مكان أو زمان كان وما زال له دور فعَّال ومهم، ليس في تطوير الفنون التشكيلية بمختلف أطيافها وتنوعاتها في تقديم أسماء عالمية مشهورة قلبت مفاهيم الفن التشكيلي في العصور الحديثة واللاحقة فحسب، بل وأيضا لها دور مهم وسبّاق بوصفها مقياساً تقدميّاً في بناء حضارة الإنسان والمجتمع وتطويرها، ومن هنا يرى الباحث أنه من الضرورة العلمية الملحة أن نطلع على بعض منها في وقتنا الحاضر، ودراسة تأثيرات الفنون المعاصرة والتغيرات التي طرأت خلال العقد الأخير من القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين في أنموذج اقتدى به الباحث، هو المنهج التعليمي الأكاديمي في كلية الفنون الجميلة في بريطانية- أدنبرا عامةً؛ وفي قسم التصوير الزيتي والرسم خاصةً، وذلك للكشف عن التداعيات الإيجابية أو السلبية في الجانبين النظري والعملي، ثم التوقف عند أهم التطورات التي أُنجزت على هذا المنهج التقليدي، وعن مدى تماشيه مع تأثيرات الحداثة والمعاصرة، ومدى التوافق بين التقليد الماضي ومتطلبات الحاضر، كما يتطرق الباحث إلى منهج كلية الفنون الجميلة بدمشق / قسم التصوير/ وإجراء مقارنة لتحديد أوجه الاختلاف بينه وبين منهج قسم التصوير- كلية الفنون الجميلة - أدنبرا . ويخلص البحث إلى نتائج مهمّة وتساؤلات وتوصيات تفيد العملية التدريسية وتطويرها، ولاسيَّما في قسم التصوير في كلية الفنون بدمشق.

السيرة الشخصية للمؤلف

شفيق اشتي

أستاذ – قسم التصوير والرسم – كلية الفنون الجميلة – جامعة دمشق – دمشق – سورية

التنزيلات

منشور

2015-03-08

كيفية الاقتباس

1.
اشتي ش. المنهج التعليمي الأكاديمي للرسم والتصوير في كلية الفنون - أدنبرا بين التقليد والمعاصرة " في العقد الأخير من القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين. Tuj-eng [انترنت]. 8 مارس، 2015 [وثق 24 نوفمبر، 2024];35(6). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/385