تصميم نظام تحكم PIDالضبابي الهجين للتحكم بحركة الرافعات المتحركة المؤتمتة للحد من تأرجح الحمل

المؤلفون

  • عبد الرزاق دبور

الملخص

يتضمن هذا البحث دراسة الرافعات المتحركة المؤتمتة للحد من حالات انقلابها والتي غالبا ما تحدث بسبب تأرجح الحمل مما يتطلب وجود نظام تحكم بموضع الرافعة لوصولها إلى الموضع المحدد وإلى نظام تحكم آخر للتقليل من تأرجح الحمل قدر الإمكان أثناء حركة الرافعة.

وعلى الرغم من تطور أنظمة التحكم التي تضبط عمل وأداء هذه الرافعات إلا أن تكرار حوادث الانقلاب في هذه الرافعات قادنا للبحث عن نظام تحكم ضبابي هجين ومقارنته بنظام تحكم PIDبحيث يقوم على تحسين أداء عمل هذه الرافعات من خلال الحد من تأرجح الحمل والتحكم بالموضع الدقيق للرافعة.

تم نمذجة المتحكم التناسبي التكاملي التفاضلي (PID) والمتحكم التناسبي التكاملي التفاضلي الضبابي (Hybrid Fuzzy PID Controller) باستخدام برنامج MATLAB ومقارنة النتائج بهدف الحصول على أفضل نظام تحكم للرافعة.

السيرة الشخصية للمؤلف

عبد الرزاق دبور

قائم بالأعمال معاون – قسم الميكاترونيك – كلية الهندسة الميكانيكية و الكهربائية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

التنزيلات

منشور

2015-03-09

كيفية الاقتباس

1.
دبور عا. تصميم نظام تحكم PIDالضبابي الهجين للتحكم بحركة الرافعات المتحركة المؤتمتة للحد من تأرجح الحمل. Tuj-eng [انترنت]. 9 مارس، 2015 [وثق 24 نوفمبر، 2024];35(8). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/424

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين