دراسة اللابؤرية في جراحة السادّ بطريقة الفاكو وزراعة عدسة قاسية عبر شق صلبي بشكل زاوية قائمة (90درجة)

Authors

  • يوسف سليمان
  • محمود رجب
  • ميساء أحمد

Abstract

تعتبر القدرة البصرية بعد جراحة الساد المعيار الأساسي لنجاح العمل الجراحي، هذه القدرة التي ترتبط بعدة عوامل على رأسها درجة اللابؤرية القرنية التالية للعمل الجراحي والتي يتدخل في تحديدها عوامل شتى أهمها طريقة استخراج الساد ونوع الشق الجراحي المجرى.

ورغم أن جراحة الفاكو استطاعت أن تختصر الشق لمسافة 3.5 ملم والذي يمكن عبره زراعة عدسة مطوية لأجل تخفيف اللابؤرية القرنية – هذه العدسة ذات التكاليف المرتفعة – بقيت الحاجة لتوسيع هذا الشق إلى أكثر من 6 ملم لزراعة عدسة قاسية تكاليفها أقل ومن هنا جاءت فكرة الشق الجراحي الصلبي بشكل زاوية قائمة والذي يعادل نظرياً ½ الشق المطلوب لزراعة عدسة صلبة طول قطر قسمها البصري يتراوح بين 6-6.5 ملم بغية الحصول على أقل قيمة من اللابؤرية.

فقد تم في مشفى الأسد الجامعي باللاذقية في الفترة بين 2004-2005 إجراء /32/ عملية فاكو مع زرع عدسة قاسية عبر الشق الصلبي ذي الشكل زاوية قائمة وكانت النتائج بعد عام من الجراحة تشير لوجود 0.75 كسيرة لابؤرية بمعدل وسطي عند 65.62% من مجموع المرضى وبناء عليه فإن قدرة هذا النوع من الشقوق في تخفيف درجة اللابؤرية وإعادة تأهيل القدرة البصرية تماثل النتائج المرجوة من زرع العدسات المطوية ذات التكاليف المرتفعة والتي تشكل عبئاً أكبر على المريض في مجتمعنا.

The visual acuity after cataract surgery is considered the principal standard for operation success. This acuity is determined by many factors, specially corneal astigmatism post–operation, which is determined by surgery and the kind of incision. Phaco surgery, with small incision (3.5 mm) and fold able lens, is more expensive. Surgery with large incision ( > 6 mm) and hard lens increase the astigmatism. This is why we made this incision in peandicol angel form in Al-Assad Hospital, Lattakia during 2004-2005. 32 surgery by phacomulsification and IOL through scleral incision peandical angel form. After /1/ year the result was 0.75 diopter the incision. It was active to decrease the corneal astigmatism.

Downloads

Published

2019-01-14

How to Cite

1.
سليمان ي, رجب م, أحمد م. دراسة اللابؤرية في جراحة السادّ بطريقة الفاكو وزراعة عدسة قاسية عبر شق صلبي بشكل زاوية قائمة (90درجة). Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.14 [cited 2024Apr.27];28(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6379

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>