هل التسريب الوريدي الباكر لسلفات المغنيزيوم يلعب دورا في تدبير اعتلال الدماغ بنقص الأكسجة-نقص التروية عند حديثي الولادة؟

المؤلفون

  • عدي جوني Tishreen Journal

الملخص

يعتبر نقص الأكسجة حول الولادة من أهمّ أسباب الوفيات والمراضة عند حديثي الولادة، إذ يحتّل المرتبة الثالثة كسبب للوفاة عند الولدان. حتّى الآن لا يوجد علاج يقي بشكل تامّ من العقابيل العصبيّة الناتجة عن الحالات الشديدة منه. نتائج الدراسات التي أُجريت على سلفات المغنزيوم لم تثبت بشكل نهائيّ اعتماده كعلاج وقائيّ لاعتلال الدماغ بنقص الأكسجة. وضعنا هدف دراسة تأثير سلفات المغنزيوم في تدبير اعتلال الدماغ بنقص الأكسجة، من خلال تقييم حدوث الاختلاجات والسيطرة عليها بمضاد اختلاج واحد، زمن بدء التغذية الفمويّة، الفحص العصبيّ عند التخريج، ونسبة الوفيات، مقارنة بولدان تم تدبيرهم دون تطبيقه. شملت عينة البحث 42 مريضاً، من الولدان المقبولين في وحدة العناية بالخديج والوليد، في مشفى تشرين الجامعيّ خلال الفترة (2016-2017). طُبِّق المركّب الدوائيّ (سلفات المغنزيوم) وريديا بجرعة 200 مغ/كغ/اليوم على مدى ثلاثة أيام, أو الغفل (نورمال سالين)، بشكل عشوائيّ اعتمادا على الجدول العشوائيّ، بحيث ضمّت عيّنة الدراسة (العلاج) 22 مريضاً، وعيّنة الشاهد (الغفل) 20 مريضاً. لم يُلاحَظ وجود أهميّة إحصائية في توزّع وجود الاختلاجات قبل تطبيق المركّب الدوائيّ بين المجموعتين، لكنّ نسبة الاستجابة لمضاد اختلاج واحد، كانت أفضل في مجموعة العلاج (63,63% مقابل 33,33%)، ولم يكن هذا الاختلاف مهمّاً إحصائياً. لاحظنا وجود فروق هامّة من الناحية الإحصائيّة فيما يتعلّق بزمن بدء التغذية بالأنبوب الأنفيّ المعديّ وزمن بدء التغذية بالمصّ بين مجموعتيّ الدراسة(0,05>p value), حيث كان متوسط زمن بدء التغذية بالأنبوب الأنفيّ المعديّ أسرع في مجموعة العلاج بيومين تقريباً منه في مجموعة الغفل (5,2 يوم مقابل 6,87 يوم)، كما كان متوسط زمن بدء التغذية بالمصّ أسرع بستة أيام تقريباً في مجموعة العلاج منه في مجموعة الغفل (11 يوم مقابل 17 يوم). وجدنا أنّ نسبة الولدان الذين حصلوا على حاجتهم التامّة من التغذية عن طريق المصّ أعلى في مجموعة العلاج (68,18% مقابل 35%) (0,05 >(p value. رغم أن عدد الوفيات أقلّ في مجموعة العلاج (4 ولدان من أصل 22)، و(6 ولدان من أصل 20) في مجموعة الغفل (18% مقابل 30%)، إلا أن هذا الفارق لم يكن مهما احصائيا. اعتُبِر الفحص العصبيّ مقبولاً عند التخريج بتوفّر اثنين على الأقلّ من معايير الفحص السريريّ العصبيّ الثلاثة (مقويّة عضلية، منعكس مورو، منعكس المص)، حيث كانت النتيجة أفضل في مجموعة العلاج منها في مجموعة الغفل (77,78% مقابل 35,71%) (p value=0,016). بينت دراستنا أن تطبيق سلفات المغنزيوم بجرعة (200مع/كغ) فعّال وآمن، إذ لم تُلاحَظ آثار جانبيّة تُذكَر عند تسريبه للولدان.

التنزيلات

منشور

2020-10-01

كيفية الاقتباس

1.
جوني ع. هل التسريب الوريدي الباكر لسلفات المغنيزيوم يلعب دورا في تدبير اعتلال الدماغ بنقص الأكسجة-نقص التروية عند حديثي الولادة؟. Tuj-hlth [انترنت]. 1 أكتوبر، 2020 [وثق 19 مايو، 2024];42(4). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/9839

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>