العوامل الإنذارية لفشل الرد المحافظ لانغلاف الأمعاء عند الأطفال

المؤلفون

  • وجيه علي مستشفى تشرين الجامعي
  • باسل العباس مستشفى تشرين الجامعي
  • كميت عيسى مستشفى تشرين الجامعي

الملخص

الهدف: الهدف من الدراسة هو تحديد العوامل التي تؤثر في فشل الرد المحافظ (السائلي) لانغلاف الأمعاء عند الأطفال.

المرضى والطرائق: دراسة استرجاعية لمرضى الانغلاف اللفائفي الكولوني في مركزنا بين عامي 2015 و2020، حيث تمت مراجعة البيانات الديموغرافية، السريرية، الشعاعية، والمخبرية للمرضى.

النتائج: تم جمع بيانات 106 مرضى استبعد منهم 7 مرضى خضعوا لجراحة بدئية نتيجة وجود مضاد استطباب للرد السائلي, وشملت عينة الدراسة 99 طفلاً. كان معدل نجاح الرد السائلي 60.6%، مع اعتبار الحالات الناكسة فشلاً للرد. تمت دراسة تأثير 15 متغير على نجاح الرد السائلي من خلال التحليل الإحصائي وحيد المتغيرات، ووجد أن كل من الوزن والعمر ومدة الأعراض وطول المركب أكبر بشكل هام في مجموعة الفشل, كما وجد ارتباط هام بين فشل الرد وكل من الموقع الأيسر لرأس مركب الانغلاف ووجود السائل الحر ضمن البريتوان ووجود سويات سائلة غازية وإشارة الدوبلر السلبية والتغوط المدمى والإقياء وتمدد البطن. بينما لم تلاحظ علاقة هامة للجنس أو المعايير المخبرية أو ضخامة العقد اللمفية المساريقية بنتيجة الرد.

باستخدام التحليل متعدد المتغيرات تم تحديد 4 عوامل خطر مستقلة لفشل الرد وهي: التغوط المدمى، مدة الأعراض, طول المركب ووجود السائل الحر ضمن البريتوان.

الخلاصة: يمكن اعتماد هذه المعايير في تقدير المرضى عالي الخطورة لفشل الرد السائلي من أجل المزيد من الاستقصاءات أو التنبؤ باحتمالية الحاجة للتداخل الجراحي.

السير الشخصية للمؤلفين

وجيه علي، مستشفى تشرين الجامعي

أستاذ مساعد - قسم جراحة الأطفال، مستشفى تشرين الجامعي

باسل العباس، مستشفى تشرين الجامعي

مدرس - قسم التشخيص الشعاعي، مستشفى تشرين الجامعي

كميت عيسى، مستشفى تشرين الجامعي

طالب دراسات عليا (ماجستير) - قسم جراحة الأطفال، مستشفى تشرين الجامعي

التنزيلات

منشور

2021-01-19

كيفية الاقتباس

1.
علي و, العباس ب, عيسى ك. العوامل الإنذارية لفشل الرد المحافظ لانغلاف الأمعاء عند الأطفال. Tuj-hlth [انترنت]. 19 يناير، 2021 [وثق 22 يوليو، 2024];42(6). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/10294

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2