دور الأنشطة الرياضية في تعليم المكفوفين جودة الحياة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الرياضية في جامعة تشرين (دراسة ميدانية)

المؤلفون

  • سارة أحمد جامعة تشرين
  • بلال محمود جامعة تشرين
  • ماهر نصر جامعة تشرين
  • ريم سلمان جامعة تشرين

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة دور الأنشطة الرياضية في تعليم المكفوفين جودة الحياة كما يَنظر إليها أعضاء الهيئة التدريسة بكلية التربية الرياضية في جامعة تشرين. كما يهدف إلى دراسة الفروق في آراء أعضاء الهيئة التدريسية بكلية التربية الرياضية في جامعة تشرين نحو دور الأنشطة الرياضية في تعليم المكفوفين جودة الحياة تبعاً لمتغيرات الدراسة ( الجنس، المرتبة الأكاديمية).

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي باسلوب المسح الشامل, وتمّ بناء استبانة تكونت من (36) عبارة تغطي جوانب البحث, واشتملت عينة البحث على (19) عضو هيئة تدريسية  من كلية التربية الرياضية جامعة تشرين, وسحبت باستخدام الحصر الشامل, وبعد الدراسة والتحليل تمّ التوصل إلى النتائج التالية:

1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05a = ) في آراء أعضاء الهيئة التدريسية بكلية التربية الرياضية في جامعة تشرين نحو دور الأنشطة الرياضية في تعليم المكفوفين جودة الحياة ، تعزى لمتغير الجنس.

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05a = ) في آراء أعضاء الهيئة التدريسية بكلية التربية الرياضية في جامعة تشرين نحو دور الأنشطة الرياضية في تعليم المكفوفين جودة الحياة ، تعزى لمتغير المرتبة الأكاديمية.

3- من مقترحات البحث إعادة التأهيل للمكفوفين لتحسين القدرة الوظيفية عبر الأنشطة الرياضية لتعليم جودة الحياة لهم وانعكاسها على نوعية الحياة والحالة النفسية والاجتماعية

التنزيلات

منشور

2024-08-22

كيفية الاقتباس

1.
أحمد س, بلال محمود, ماهر نصر, ريم سلمان. دور الأنشطة الرياضية في تعليم المكفوفين جودة الحياة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الرياضية في جامعة تشرين (دراسة ميدانية) . Tuj-hlth [انترنت]. 22 أغسطس، 2024 [وثق 24 نوفمبر، 2024];46(3):295-313. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/17082