الميديا، المختبر الجديد لصناعة الرأي العامّ دراسة سوسيولوجيّة تحليليّة

المؤلفون

  • ميرنا دلالة جامعة تشرين

الملخص

   يهدف البحث الحاليّ إلى توضيح ومناقشة التغيير العميق الذي طرأ على الخارطة المعرفيّة في مجال الميديا بفعل تطوّر تكنولوجيا الاتصال والإعلام. وهذا أمرٌ أفرزته موجة جديدة من التفكير القائم حول تأثير شبكات التواصل الاجتماعيّ "الفعّال" في صناعة الرأي العامّ وتوجيهه. لذلك سنحاول في هذا البحث مناقشة فكرة أنّ قوّة التأثير التي تتمتّع بها شبكات التواصل الاجتماعيّ هو من وجهة نظر سوسيولوجيّة إغفالٌ لدور الإنسان والتقنيّة المكوّنة لواقع الأحداث. فالأحداث قد لا تصنعها تكنولوجيا الاتصال والإعلام، ولا توجّهها أو تقودها، بقدر ما هي نتاجُ نسيجٍ معقّدٍ من التفاعلات الإنسانيّة – التقنيّة Humane – Technical. وعليه، سنعتمد في بحثنا الحالي على مقاربة نظريّة نستطيع من خلالها الكشف عن قوّة تأثير الميديا باعتبارها المختبر الجديد لصناعة الرأي العامّ.

السيرة الشخصية للمؤلف

ميرنا دلالة، جامعة تشرين

أستاذ مساعد ، قسم علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية

التنزيلات

منشور

2021-04-28

كيفية الاقتباس

دلالة م. . . (2021). الميديا، المختبر الجديد لصناعة الرأي العامّ دراسة سوسيولوجيّة تحليليّة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10484