Empathy for doctors And its relationship to the variables of medical university degree, years of experience, and gender A field study on an available sample of doctors in hospitals affiliated to the Ministry of Higher Education

Authors

  • kassouha sliman Damascus University

Abstract

هدف البحث الحالي إلى تعرف التعاطف عند الأطباء في المشافي الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي. وذلك تبعاً للاختصاص وسنوات الخبرة، والنوع.
ولتحقيق أهداف البحث استعمل الباحث مقياس جيفرسون للتعاطف (JSE-HP) بعد ترجمته إلى اللغة العربية وإجراء دراسة سيكومترية للمقياس، للتحقق من صدقه وثباته وصلاحيته للتطبيق.
تكونت عينة البحث من الأطباء العاملين في المشافي الجامعية بشكل كلي أو جزئي وعددهم (203) طبيباً وطبيبة. حيث طبق الباحث مقياس التعاطف على كل العينة المتيسرة للقيام بعملية مقارنة تبعاً لمتغيرات البحث.
نتائج الدراسة: أظهرت النتائج أن الطبيبات أكثر تعاطفاً من الأطباء الرجال، وأنه لا فروق دالة بين الأطباء المختصين بالأسنان والاختصاصات البشرية الأخرى، أن الأطباء من ذوي سنوات الخبرة الأقل هم أكثر تعاطفاً..

Published

2023-08-31

How to Cite

كاسوحة س. (2023). Empathy for doctors And its relationship to the variables of medical university degree, years of experience, and gender A field study on an available sample of doctors in hospitals affiliated to the Ministry of Higher Education. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 45(4), 51–70. Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15520