تمييز التعبيرات اللفظية عن المشاعر والأحاسيس دراسة عرضانية لدى طلبة علم النفس

المؤلفون

  • سليمان كاسوحة

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف مستوى التعبير عن المشاعر والأحاسيس لدى طلبة علم النفس في جامعة دمشق. والكشف عن الفروق في التعبير اللفظي تبعاً لمتغيرات النوع (رجل-امرأة)، وعدد الأخوة والسنة الدراسية. استعمل الباحث أداة من إعداده بعد تحكيمها واختبار صدقها وثباتها.

أظهرت نتائج البحث، أن مستوى التعبير عن المشاعر لدى أفراد عينة البحث كان متوسطاً وبنسبة بلغت (61.08%)، تليها نسبة (22.16%) ممن لديهم مستوى منخفض من التعبير عن المشاعر، في حين بلغت نسبة الأفراد ذوي المستوى المرتفع من التعبير عن المشاعر (16.76%).

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس التعبير عن المشاعر والأحاسيس تبعاً لمتغير النوع، والفروق لصالح الإناث ذوات المتوسط الحسابي الأكبر. ولا توجد فروق ذات دلالة تبعاً لمتغير عدد الأخوة.

وجود فروق بين المتوسطات الحسابية لدرجات أفراد العينة على الدرجة الكلية للمقياس تبعاً لمتغير السنة الدراسية بين *طلبة السنتين الرابعة والخامسة و*طلبة السنوات (الأولى والثانية والثالثة) لصالح طلبة السنتين الرابعة والخامسة.

عدم وجود فروق بين المتوسطات الحسابية لدرجات أفراد العينة على الدرجة الكلية للمقياس تبعاً لمتغير السنة الدراسية بين *طلبة السنوات (الأولى والثانية والثالثة) / *طلبة السنتين الرابعة والخامسة.

التنزيلات

منشور

2023-11-18

كيفية الاقتباس

كاسوحة س. (2023). تمييز التعبيرات اللفظية عن المشاعر والأحاسيس دراسة عرضانية لدى طلبة علم النفس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(5), 191–211. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16019

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين