دارسة توزع الخدمات الصحية في مشافي القطاع العام في الجمهورية العربية السورية ودور التأهيل والتدريب في رفع سوية الخدمات الصحية.

المؤلفون

  • أسامة محمد
  • نسرين طه

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة في مشافي القطاع العام في الجمهورية العربية السورية، وقد استُخدام المنهج الوصفي التحليلي في البحث، الذي يصف الظاهرة أو المشكلة المدروسة وصفاً دقيقاً، ويعبّر عنها تعبيراً كمياً وكيفياً. كما تم استخدام طريقة المقارنة لتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين المحافظات السورية، وجرت مراجعة البيانات الثانوية المتوفرة في مديرية الصحة والمكتب المركزي للإحصاء، واختيار بعضها لعرض المقارنات، إضافة إلى الرجوع إلى العديد من المصادر الثانوية كالدراسات والتقارير ذات الصلة بموضوع الدراسة لقياس جودة الخدمات الصحية المقدمة. وبعد تحليل البيانات، تبيّن لنا أن سورية حققت نجاحاً ملموساً في تحسين أوضاع الصحة للمواطنين من خلال دراسة المؤشرات الإحصائية المتعلقة بالصحة وبالمقابل عدم توفر المستوى المطلوب من جودة الخدمات الصحية المقدمة في المشافي في وقت يعد التدريب مهم جداً خاصة في هذا قطاع لمواكبة التطورات العالمية المتتالية والمتلاحقة التي لها انعكاس كبير على جودة الخدمات الصحية.

التنزيلات

منشور

2018-01-30

كيفية الاقتباس

Mohammad, O. . . . . . . ., & Taha , N. . (2018). دارسة توزع الخدمات الصحية في مشافي القطاع العام في الجمهورية العربية السورية ودور التأهيل والتدريب في رفع سوية الخدمات الصحية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3603