مبررات استخدام الأدب في تعليم اللغة الانكليزية: ايضاحات بمقاطع من نصوص أدبية وتمارين مرتبطة

المؤلفون

  • عاطف صقر

الملخص

تتنوع أسباب ادماج الأدب في دروس تعليم اللغة الانكليزية كلغة أجنبية من الاتقان المتزايد للغة واكتساب التجارب الثقافية الى المعرفة الادبية المتنامية. هذا البحث هو محاولة لاستكشاف امكانية (قابلية) الاستخدام الفعال للأدب في دروس اللغة. تتألف الدراسة من قسمين. يتضمن الجزء الاول, وهو ((Rationale, تعاريف ممكنة للأدب وتقديم أسباب استخدامه في الدروس اللغوية. يشير ايضا الى بعض المشاكل التي يعانيها طلاب اللغة الانكليزية كلغة اجنبية في السياق السوري وقد تم هنا رسم الخطوط المهمة للتعامل مع هذه المشاكل.

يقدم الجزء الثاني أنشطة ُ لإبراز دور الأدب في نقل ثقافة اللغة الهدف وفي مهارات أخرى. وفي هذا المضمون, تم التعامل مع الثقافة كمهارة ضرورية خامسة في تدريس التحدث والاستماع و القراءة والكتابة.

وبما يؤيد المناقشة الرئيسية في هذه الدراسة, تبين النتائج أن من الممكن توظيف الأدب في تعزيز دروس اللغة الانكليزية في السياق السوري.

وهكذا فان الدراسة تقدم أسبابا تؤيد استخدام الأدب كمادة محفزة في دروس اللغة كما أنها تحاول دعم هذه الفرضية باستحضار تمارين مصممة لتعزيز تدريس مهارات اللغة.

التنزيلات

منشور

2018-11-25

كيفية الاقتباس

Saker, A. . (2018). مبررات استخدام الأدب في تعليم اللغة الانكليزية: ايضاحات بمقاطع من نصوص أدبية وتمارين مرتبطة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4779