من أسباب تعقيد علم البلاغة ( في العصر المملوكي )

Authors

  • علي حيدر

Abstract

لعلّ من أهمّ الأمور الّتي أسهمت في تعقيد علم البلاغة في العصر المملوكي , وجود أنواع بيانية أو بديعية تتشابه في مدلولها الفني إلى درجة التّماثل أحياناً . وقد اختلف علماء البلاغة في هوية هذه الأنواع ، فتارةً نجد بعضها في علم المعاني ، وتارةً أخرى نراها أنواعاً بديعيّةً مستقلةً ،ممّا جعل الأمر يختلط على المتلقي ، ويزيد من تعقيد الدّرس البلاغيّ .

يحاول هذا البحث عرض هذه الأنواع ، وبيان آراء أشهر من كتب في علم البلاغة بدءاً من السّكاكي وابن الأثير، في بداية القرن السابع الهجري ، وانتهاءً بالسيوطي في بداية القرن العاشر للهجرة ، مع اقتراح بعض الآراء الّتي تهدف إلى الحد من الفوضى في أسماء هذه الأنواع البديعيّة .

Problement , la plus importante raison , qui complique la rhétorique arabe à  l'époque mamelouke c’est que les spécialistes dans ce domaine cherchaient à inventer des nouvelles formes des ornements du style , qui sont , dans le fond , similaires . En plus , ces spécialistes n 'étaient pas d'accord sur la définition de ces formes , ni sur leur classification dans une des trois parties de la rhétorique arabe (( ma'ani, bayan , et badi )) .

Cet essai éxpose ces formes citées par les plus célèbres ouvres de la rhétorique arabe de cette époque.

Downloads

Published

2018-12-16

How to Cite

حيدر ع. (2018). من أسباب تعقيد علم البلاغة ( في العصر المملوكي ). Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 33(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5368

Most read articles by the same author(s)