كتابان وكاتبان من العصر المملوكي عرض ومقارنة

Authors

  • علي حيدر

Abstract

نحن أمام كتابين ألفهما خصمان في العقيدة والمذهب ، وهما ابن تيمية الذي يمثل المذهب الحنبلي المعارض للعقيدة الأشعرية ، والسبكي المؤيد المتحمس لهذه العقيدة والخصم العنيد للمذهب الحنبلي .

يستمد هذان الخصمان معلوماتهما من مصدر واحد هو الشريعة الإسلامية . ويهدف كلاهما إلى إصلاح الدولة والمجتمع في الميادين السياسية والاقتصادية والإدارية بتطبيق قوانين هذه الشريعة.

يقدم هذان الفقيهان حججاً متشابهة ، ويؤكدان أن تطبيق ما جاء في القرآن الكريم والسنة على المجتمع يضمن السلام والازدهار لأفراده ، وفي الحالة المعاكسة فإن الفوضى والفساد يعمان الدولة والمجتمع .

على الرغم من أن الخطاب في هذين الكتابين لا يختلف في طبيعته التوجيهية والإرشادية عن الخطاب السائد في الأدبيات الدينية ، فإن أسلوب الكتابين يختلف عن بقية المؤلفات في هذا الحقل ، لأن الكاتبين يعتمدان تطبيق القوانين الشرعية على حالات واقعية يعيشها الفرد في حياته اليومية ، مما أعطى هذين الكتابين أهمية خاصة ولا سيما أنهما يبتعدان عن الخوض في المسائل النظرية والفكرية أو القضايا الخلافية .

Nous sommes devant deux oeuvres composées par deux adversaires de la doctrine et de l’école; l’un est Ibn Taymiyya, représentant de l’école hanbalite, ennemi de la doctrine acharite, et  l’autre est Al- Subki, partisan ardent de l’acharisme et adversaire zélé  du hanbalisme.

Les deux adversaires puisent dans les mêmes sources, c’est-à-dire la juridiction islamique. Ils traitent les questions politique, économique, sociale et administrative de l’état .

Ils fournissent les mêmes arguments en affirmant que l’application des lois coraniques assure la paix et la prospérité dans la société tandis que, dans le cas contraire, le désordre et la corruption règnent dans l’état. Les deux auteurs adoptent une méthode différente de celles qui dominent le discours religieux à l’époque mamelouke. En effet, ils démontrent, à l’aide des exemples concrets, la voie de la paix et de la prospérité de l’état .

Downloads

Published

2018-12-17

How to Cite

حيدر ع. (2018). كتابان وكاتبان من العصر المملوكي عرض ومقارنة. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 30(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5542

Most read articles by the same author(s)