الفعالية الاقتصادية لمحصول الشوندر السكري في سورية خلال الفترة 1990-2009م

Authors

  • هيثم ناعس
  • محمد العجيل

Abstract

يُعدّ محصول الشوندر السكري من المحاصيل الاستراتيجية الهامة في سورية ، وتهدف زراعته إلى سد حاجة سورية من مادة السكر إضافة إلى المواد الأخرى الناتجة عن عملية تصنيعه ، كما تسهم  في خلق فرص عمل للمزارعين ، ذلك أنه من المحاصيل التي تحتاج إلى أيدٍ عاملة كثيرة .

ويهدف هذا البحث إلى دراسة الفعاليّة الاقتصاديّة لهذا المحصول في سورية خلال الفترة 1990 – 2009 ، ولتحقيق هذا الهدف تمّ استخدام العديد من الأساليب الكميّة مثل المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الاختلاف والارتباط والتحديد ، معدل النمو ، معادلة خط الاتجاه العام بالنسبة للزمن ، مستوى الربح .

وقد أظهرت نتائج البحث عدم ارتفاع المساحة المزروعة بالشوندر السكري في سورية ، وارتفاعاً في مستوى الإنتاجيّة الهكتاريّة الأمر الذي انعكس على زيادة الإنتاج إيجاباً ، كما بينت الدراسة  تطوراً في سعر شراء الكيلوغرام الواحد من هذا المحصول وارتفاعاً في التكاليف الإنتاجيّة أعلى من الأسعار، الأمر الذي أسهم في انخفاض مستوى الربح ولاسيّما في السنوات العشر الأخيرة .

The yield of sugar beet in Syria is a strategic crop that aims to bridge the Syrian need for cultivating sugar in addition to other materials resulting from the manufacturing process. It also contributes to creating job opportunities for farmers. This research aims to examine the economic efficiency of the sugar beet crop in Syria (1990-2009). To achieve this goal, many quantitative geographical methods are used, such as arithmetic mean, standard deviation, coefficient of variation, correlation, and selection, growth rate, the trend equation vis-à-vis time, and the level of profit. The results of this study show no significant increase in the area of ​​sugar beet in Syria, but an increase in productivity, as indicated by the study on the evolution of the purchase price per kilogram of sugar beet, and a rise in production costs, contributing to a drop in profit, especially in the past ten years.

Downloads

Published

2018-12-16

How to Cite

ناعس ه., & العجيل م. (2018). الفعالية الاقتصادية لمحصول الشوندر السكري في سورية خلال الفترة 1990-2009م. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 33(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5426