نحو موقف موضوعي من التراث العربي

Authors

  • عبد الله سيف الدين

Abstract

احتلت, وما تزال, قضية التراث في الفكر العربي المعاصر مركز الصدارة بالنسبة للمشكلات الثقافية القومية، وذلك نظراً لما تتميز به هذه القضية من خصوصية فريدة, كونها تتناول بعداً أساسياً من أبعاد الهوية العربية؛ وفق ظروف وإمكانيات التموضع الحالي والتوقع المستقبلي للذات العربية؛فاعلية وبنية. من هذا المنطلق تنبعث ضرورة البحث عن موقفٍ موضوعي من التراث العربي، فالأمر لا يتعلق بالأهمية فحسب، بل بالحاجة الملحة أيضاً.  لذلك كان هدف البحث هو تحديد مقدار الحاجة الموضوعية لإعادة تناول مشكلة التراث بوصفها ركيزة أساسية من ركائز فهمه أولاً، وتفعيل دوره كأداة لا غنى عنها للنهوض الحضاري في المجتمع العربي، ثانياً.

إن تلك الحاجة هي المولدة حقاً للدافعية التي تحرك بدورها الفاعلية الثقافية للذات العربية كي تستثمر ما لديها من إمكانيات بشكل أفضل في ترسيخ وتأصيل مشروع نهضةٍ معاصرة.  وبما يضمن ترسيخ مبادئ أساسية لوعي ذاتي إيجابي يجهد في تجاوز مشكلات الحاضر من أجل مستقبلٍ أكثر إشراقاً وتقدماً.

The Legacy issue of the contemporary Arabic thought has occupied the forefront, in accordance with the problems of national culture. Arabic Legacy has a unique specialization due to it deals with one of the most essential dimensions of the Arabic Identity. Hence comes the importance of searching about an objective attitude of Arabic Legacy. Therefore, this article is an attempt to limit the amountness of an objective necessity to restudying the problem of legacy and reactivate its role to revive cultural prosperity in the Arabic societies.

 

Downloads

Published

2018-12-16

How to Cite

سيف الدين ع. ا. (2018). نحو موقف موضوعي من التراث العربي. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 32(3). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5471