دراسة تحليلية لغوية لصورة المرأة عن طريق تسمياتها المتتابعة في بعض أغاني الحب الفرنسية المعاصرة

Authors

  • مروان اسبر

Abstract

La femme est un sujet privilégié dans les chansons d'amour. Ses nominations sont variées et déterminent sa représentation.

Nous proposons pour cette étude d'analyser le paradigme designationnel (PD) de la femme. Nous nous intéressons plus particulièrement aux différents syntagmes qui ont comme coréférence la femme, ses différentes caractéristiques et ses attributs, afin de déterminer les relations sémantiques, lexicales et culturelles qui unissent "l'image à son objet".

Nous entreprendrons notre étude à partir du corpus :  Belle de Notre Dame De Paris, Belle de Daniel Lavoie et Elle de Céline Dion.

 

تعتبر المرأة موضوعا مميزاً و مفضلاً في أغاني الحب. تسمياتها و أوصافها المتعددة تحدد  طريقة تمثيلها و عرضها. تتضمن هذه الدراسة عرضاً تحليليا للمرأة و مواصفاتها عن طريق مفهوم و فكرة le paradigme désignationnel (PD) . و هي فكرة عمل على تطويرها بهذا الشكل كل من MOIRAND Sophie  وMORTUREUX, Marie-Françoise .

يهتم البحث بشكل خاص بعرض مختلف أنواع و أقسام التراكيب المستخرجة من الأغاني التي تشكل المرأة أو أحد مسمياتها مرجعاً أو محالاً واحداً لها و تعتبر هذه الجمل كمراجع أو محالات  مشتركة  للمرأة. و هذا الأمر سيسمح لنا بتحديد العلاقات الدلالية و المفرداتية و الثقافية التي تربط بين المرأة و موضوع تقديمها من جهة و الأشياء التي تتصل بها من جهة أخرى.

Downloads

Published

2018-12-16

How to Cite

اسبر م. (2018). دراسة تحليلية لغوية لصورة المرأة عن طريق تسمياتها المتتابعة في بعض أغاني الحب الفرنسية المعاصرة. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 32(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5492