اتجاهات مدرسي مادة التربية القومية نحو استخدام الاستراتيجية البنائية في التدريس

Authors

  • فرح المطلق
  • صابر بلول
  • إلهام قزح

Abstract

يهدف البحث إلى التعرف على اتجاهات مدرسي مادة التربية القومية نحو الاستراتيجية البنائية (Constructivist learning) في التدريس وعلى مدى اختلاف اتجاهات المدرسين باختلاف متغيرات عدة، وهي: الجنس, وسنوات الخبرة بالتدريس, والاختصاص العلمي.

وقد استخدم في البحث المنهج الوصفي التحليلي, وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية, فبلغ عددها (50) مدرساً ومدرسة من مدارس محافظة دمشق, وتم إعداد مقياس  لذلك تألف من (38) فقرة، وتم اعتماد سلم الدرجات الخماسي (بدرجة كبيرة جداً،بدرجة كبيرة، بدرجة متوسطة، بدرجة قليلة، بدرجة معدومة).

وكانت أهم نتائج البحث:

-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين اتجاهات المدرسين تعزى لمتغير الجنس، ومتغيري الخبرة والتخصص في المجموع الكلي

- ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بالفقرة (29) تُعزَى لمتغير الخبرة، وبالفقرات(12، 16، 17، 18 ،29) تعزى لمتغير التخصص.

و كانت أهم توصيات البحث :

1-                     إقامة دورات تدريبية للمدرسين أثناء الخدمة على تطبيق الاستراتيجية البنائية.

2-                     بناء مناهج بما يتوافق والاستراتيجية البنائية.

The research aims to identify trends in national education teachers towards strategic building block in teaching.

And to know how different trends teachers across several variables: gender and years of experience teaching scientific specialization.

And to use random curriculum study (50) was a teacher and school study applied in Damascus governorate schools.

A descriptive, analytical, and therefore is scale setting, consisted of 38 paragraphs. And the quinquennial is adoption recognized degrees significantly, moderately, little, even non-existent was selected as members of a sample random way attend SHE.

The main results of the research there was no statistically significant differences at

(0, 05) between teachers due to the sex variable

And the Grand total of two experiences, specialization. It featured teams statistically significant when significance level is (0, 05) paragraph (29) attributed to variable experience, and (12-16-17-18-29) attributed to variable specialization.

 

Downloads

Published

2018-12-16

How to Cite

المطلق ف., بلول ص., & قزح إ. (2018). اتجاهات مدرسي مادة التربية القومية نحو استخدام الاستراتيجية البنائية في التدريس. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 32(5). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5500