الصمت والنظر في رواية "الأميرة دو كليف" للكاتبة مدام دو لا فاييت

Authors

  • أشواق سليمان

Abstract

De tous les romans qui traitent les sentiments humains et leurs complexités, la Princesse de Clèves reste parmi les plus célèbres. Le non-dit, dans La Princesse de Clèves peut être considéré comme un thème primordial.

Les deux éléments du thème que nous abordons dans notre travail, à savoir, le regard et le silence, paraissent comme le fil moteur du déroulement de toute l'action de l'œuvre. Ainsi, les moments les plus tendus se passent sous un silence étouffant, un silence accablant qui conduit à une fin funeste de certains personnages du roman. De toute manière, le regard n’est autre que le complice du silence.. La Princesse de Clèves reste passionnante surtout par ce qui n'était pas dit dans ses pages et par ce que les lecteurs ont cette marge d'imagination qui leur permet de commenter ou d'ajouter.

تعد رواية الأميرة دو كليف من أبرز الكتب التي تعالج المشاعر الإنسانية وتعقيداتها. كتبت ماري مادلين بيوش دو لا فيرن أو الكونتيسة دو لا فاييت في ذلك العصر رائعتها التي يمكن اعتبارها دراسة عميقة للحياة الأرستقراطية.

تصف الكاتبة مجتمع البلاط الملكي؛  في عالم الأسرار هذا, لا يبدو أن الكلام  هو الطريقة المثلى للتواصل. فهناك لغات وأساليب أخرى للتعبير يمكن أن تحل محله. إنها لغة العيون و الصمت. في هذه الرواية, إن ما لا يقال هام جداً ويمكن أن يحتل المرتبة الأولى. إنه اللغة المفضلة للشخصيات التي تعيش في مكان محكم الإغلاق, إنه بلاط الملك هنري الثاني. يبدو العنصران اللذان هما موضوع بحثنا كأنهما المحرك الأساسي لكل الأحداث التي وردت في الرواية. وهكذا فإن اللحظات الأكثر توتراً تحدث في صمت خانق, صمت مربك يؤدي إلى نهاية مأساوية لبعض الشخصيات. تبقى الأميرة دو كليف على مر العصور, رواية شيقة خاصة بما لم يقل عبر صفحاتها، وهذا من شأنه أن يسمح للقراء أن يضيفوا, يناقشوا ويحللوا, كلّ حسب رأيه.

Downloads

Published

2018-12-17

How to Cite

سليمان أ. (2018). الصمت والنظر في رواية "الأميرة دو كليف" للكاتبة مدام دو لا فاييت. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 30(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5565

Most read articles by the same author(s)